معرض سيلا ال 26 : فيلم وثائقي “فانون، الأمس و اليوم” تكريما لفرانتز فانون

الجزائر- تم أمس الخميس بالجزائر العاصمة عرض فيلم وثائقي طويل بعنوان “فانون، الأمس واليوم” للمخرج الفرانكو-جزائري حسان مزين عن حياة و فكر فرانتز فانون، المؤلف و الفاعل الكبير في الكفاح التحرري في إفريقيا.

و يتناول “فانون، الأمس و اليوم” الصادر سنة 2019 الذي تم عرضه على هامش الدورة ال26 لمعرض الجزائر الدولي للكتاب (سيلا) تكريما لهذا المثقف الملتزم إلى جانب الجزائريين في معركتهم التحريرية, مسيرة هذا الطبيب النفسي من خلال حياته و ارثه الفكري الذي ميز النضال من أجل إنهاء الاستعمار بهذه القارة.

و يقدم الفيلم الوثائقي المدعم بشهادات الأشخاص الذين عرفوه (خلال حياته) و على الأرشيف, نظرة على السيرة الذاتية و حياة و شخصية فرانتز فانون من خلال شهادات رفاقه و أصدقاءه  على غرار الرجل السياسي و المجاهد عبد الحميد مهري و الكاتبة البلجيكية ليليان كيستيلوت المتخصصة في الأدب الأفريقي.

و كان المجاهد الراحل قد أكد أن “فرانتز فانون ساهم في حرب التحرير الوطنية” مؤكدا أن فانون اختار القتال إلى جانب الجزائريين من خلال انضمامه إلى جبهة التحرير الوطني عام 1956.

و قد وصف شهود عيان فرانتز فانون بأنه طبيب شغوف و حزين و مفكر ملتزم بنضالات إنهاء الاستعمار في أفريقيا.

و في الجزء الثاني من الفيلم, تطرق المخرج إلى الإرث الفكري لفانون و التزامه و تفكيره على ضوء نضالات التحرر الحالية في جميع أنحاء العالم.

في هذا الشأن, أكد المخرج الذي حضر العرض أن الفيلم الوثائقي يرسم بورتريه عن هذا المفكر من خلال شخصيته و إرثه الفكري الذي ميز نضالات التحرر الإفريقية بما فيها النضال الجزائري من أجل الاستقلال.

و قد أكد الجمهور الحاضر أهمية هذا الفيلم الوثائقي المكرس لأحد كبار الفاعلين في نضالات التحرر.

للعلم فان الدورة ال26 لمعرض سيلا المنظم تحت شعار “افريقيا تكتب المستقبل” مفتوح أمام الجمهور كل يوم إلى غاية 4 نوفمبر المقبل من الساعة 10 صباحا إلى الساعة ال22 مساء بقصر المعارض بالجزائر العاصمة.

اقرأ المزيد