معرض الشارقة الدولي للكتاب: عرض مخطوطات نادرة للقرآن الكريم

الشارقة (الامارات العربية) – تعرض على مستوى جناح “جامعة القلب المقدس الكاثوليكية” ومكتبة “الإمبروزيانا” العريقة بميلانو (إيطاليا) خلال الطبعة الـ 41 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب مخطوطات تاريخية نادرة للقرآن الكريم، أثارت فضول آلاف الزوار من مختلف الجنسيات.

وتضمنت المخطوطات المعروضة نسخة من القرآن الكريم بخط النسخ تعود للفترة ما بين القرنين 15 و16 ميلادي تبدأ بصفحات مذهبة ومزخرفة ضمن إطار أزرق اللون، بالإضافة إلى نسخة من القرآن الكريم مكتوبة بخط النسخ تعود للقرن الـ15 الميلادي, حسب شروح القائمين على الجناح.

كما عرض الجناح كتابا يحمل اسم “قصة النبي يوسف”، ويعود هذا الكتاب لعام 1617، إذ تعد النسخة المعروضة هي الطبعة الأولى منه، وتحتوي على النص العربي للقصة والترجمة اللاتينية لها، كما حررها المستشرق الهولندي توماس إيربينيوس، ويمثل هذا المجلد أول عمل مطبوع يوظف مقاربة لغوية للنصوص القرآنية في أوروبا.


إقرأ أيضا:   مجمع اللغة العربية يساهم في اعداد المعجم التاريخي للغة العربية


كما عرض الجناح كتابا بعنوان “المتحف الكوفي الخاص بالكاردينال بورجيا في ناحية فيليتري”، ويرجع تاريخ نشره إلى عام 1782، ولا يزال هذا الكتاب بحالة جيدة جدا.

وتعرض الى جانب هذه المخطوطات التاريخية والمؤلفات، مخطوطات أخرى حول علم الأنساب والجغرافيا والتاريخ وعلوم اللغة والأدب.

للتذكير فان إيطاليا اختيرت لتكون “ضيف شرف” النسخة الـ 41 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب الذي تتواصل فعالياته الى غاية 13 نوفمبر الجاري بالمركز الدولي أكسبو الشارقة في الامارات العربية المتحدة.

اقرأ المزيد