مطار الجزائر الدولي: زيادة معتبرة في حركة المسافرين سنة 2022

مطار الجزائر الدولي: زيادة معتبرة في حركة المسافرين سنة 2022

الجزائر – صرح الرئيس المدير العام لمؤسسة تسيير الخدمات و منشآت مطار الجزائر محمد الصالح كواش أن حركة المسافرين بمطار الجزائر الدولي هواري بومدين بلغت السنة الماضية (2022) 6,3 مليون مسافر مقابل 2,1 مليون مسافر السنة التي سبقتها.

و في حديث خص به /وأج أكد السيد كواش أنه عقب رفع القيود الصحية التي فرضها وباء كوفيد-19 الذي شل الحركة الجوية, شهدت هذه الأخيرة انتعاشا قويا في سنة 2022 قارب 200 بالمئة مقارنة بسنة 2021 .

و عليه, فإن عدد المسافرين خلال السنة الماضية مثل 81 بالمئة مقارنة بالعدد المسجل قبل الجائحة حسب المعطيات التي قدمها المسؤول الأول عن مطار الجزائر الذي يتوقع أن “مستوى النشاط قبل كوفيد- 19 سيتم بلوغه خلال السنة الجارية 2023”.

و ردا على سؤال حول المشاريع المقررة في الشحن الجوي على مستوى المطار, تحدث السيد كواش عن مشروع منطقة شحن (أو قرية شحن) موازاة مع عملية أخرى لإعادة تهيئة المنطقة الموجودة بسعة 25.000 طن/سنويا قيد الدراسة.

كما أضاف يقول أن مشروع “قرية الشحن” الذي سيمتد على مساحة 61 هكتارا و الموجه للمساهمة في تعزيز الصادرات الوطنية يوجد “في مرحلة تحديد الوعاء العقاري”.

و يرى السيد كواش الذي تولى منصبه في نوفمبر 2022 أن الأولوية تتمثل في وضع نمط جديد لتسيير المطار حسب المعايير الدولية مع إعطاء دفع جديد  للبنية التحتية حتى تستجيب لمتطلبات تطوير الحركة الجوية المرجوة.

و بخصوص النتائج التي سجلتها مؤسسته في أعقاب الانتعاش القوي للنشاط في عام 2022, أعلن الرئيس المدير العام عن ارتفاع رقم الأعمال بنسبة 109 بالمئة مقارنة بالرقم المسجل سنة 2021 حيث بلغ 7,8 مليار دج.

و يمثل حوالي 82 بالمئة مقارنة برقم الأعمال المسجل في سنة 2019″.

و فيما يتعلق بالاستثمارات في البنية التحتية, فقد سجلت “مستويات معتبرة” حسب المسؤول الذي أشار إلى رصد غلاف مالي بقيمة 1 مليار دج في سنة 2022.

وقد شملت هذه الاشغال، حسب قوله، تجديد تجهيزات النهائي1، واقتناء تجهيزات جديدة مزودة بأحدث التكنولوجيات.    

كما استفاد مطار الجزائر الدولي سنة 2019 من محطة جوية جديدة بمساحة 200.000 م2، مزودة ب 120 بنك تسجيل، 12 بساطا للأمتعة، 54 مصعدا ميكانيكيا،  37 درجا ميكانيكيا، 9 بساطات متحركة و 21 معبرا.

كما يتضمن 42 مركزا لتوقف الطائرات و محطتين للطائرات من الحجم الكبيرA380، اضافة الى عشرات المحلات التجارية و الخدماتية، فضلا عن موقف سيارات يتسع ل4.200 مكانا مع نظام دفع آلي.

 

تحضيرات لفترة الصيف

 

تعمل الشركة حاليا على اطلاق طلب عروض من اجل توزيع و كراء محلات تجارية غير مستغلة، على مستوى النهائي1 و الجناح الغربي، موازاة مع رفع وتيرة الاشغال لإنجاز محلات المنطقة الحرة (Duty free) على مستوى الجناح الغربي، حسبما افاد به الرئيس المدير العام الذي أضاف انه “لم يبق الا التصريح بصرف العملات الاجنبية من طرف بنك الجزائر”.

و من جهة اخرى، تقوم شركة تسيير الخدمات و المنشآت المطارية بالجزائر تحسبا لموسم الاصطياف، بالتحضيرات اللازمة من اجل اتاحة وسائل جديدة لراحة المسافرين، و صيانة التجهيزات على مستوى المطار الذي يستقبل حوالي عشرون شركة نقل جوي.

ومن المرتقب استقبال “عدد كبير من المسافرين”، حسب السيد كعواش، خلال هذه الفترة الصيفية، بالنظر إلى بيانات الاشهر الاولى لسنة 2023، و كذا التزامن مع موسم الحج و الالعاب الرياضية العربية التي ستستضيفها الجزائر من 5 الى 15 يوليو

وفي الاطار ذاته، عكفت شركة تسيير الخدمات و المنشآت المطارية بالجزائر في الاسابيع الاخيرة على تحضير مداخل المدرجات، لضمان المرونة في معالجة المسافرين، احدثها موقف التوقف القصير، و تحويل شركات النقل الجوي الدولية الى المدرج المخصص لها.

و لهذا الغرض، اشار المسؤول ذاته، إلى أن التنسيق بين مختلف المصالح و المتعاملين الذين يعملون على مستوى المطار، أمر أساسي، مضيفا ان الشركة المسيرة ستعقد اجتماعات دورية مع مصالح الامن، خاصة الجمارك، بغرض تذليل العقبات و ضمان التكفل بكل انشغالاتهم.