مشروع “ساوث2 كوريدور” سيكون حجر الأساس لانطلاق صناعة الهيدروجين الأخضر في الجزائر

مشروع "ساوث2 كوريدور" سيكون حجر الأساس لانطلاق صناعة الهيدروجين الأخضر في الجزائر

وهران – أكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك رشيد حشيشي, اليوم الاثنين بوهران, أن مشروع “ساوث2 كوريدور” سيكون بمثابة حجر الأساس لانطلاق صناعة الهيدروجين الأخضر في الجزائر.

وأكد السيد حشيشي خلال تنشيطه لندوة صحفية على هامش فعاليات الطبعة ال 12 لمعرض ومؤتمر إفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط للطاقة والهيدروجين “ناباك 2024” التي تقام بمركز المؤتمرات “محمد بن أحمد” لوهران أن مشروع “ساوث2 كوريدور” يضمن سوق الهيدروجين الأخضر, حيث “يتوجب ضمان السوق قبل الشروع في الإنتاج”.


إقرأ أيضا:  إمضاء مذكرة تفاهم بين سوناطراك وسونلغاز و أربع مؤسسات أوروبية حول الهيدروجين الأخضر


وأبرز الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك أن الجزائر تمتلك كل الإمكانيات اللازمة للانطلاق في صناعة الهيدروجين الأخضر, مضيفا أن السوق العالمية (السوق الأوروبية على وجه الخصوص) تشهد حاليا طلبا كبيرا على هذه الطاقة النظيفة.

وأشار إلى أن الجزائر تملك “الفضاء والشمس (الضرورية لإنتاج الكهرباء الخضراء) والبنية التحتية والموارد البشرية”, مبرزا أن تكلفة الهيدروجين الجزائري تشكل ميزة إضافية حيث تشير الدراسات أن الهدروجين المنتج في الجزائر يكلف ما بين 2ر1 و2 دولار للكيلوغرام الواحد فيما يكلف بين 5 و6 دولارات في أوروبا.

كما ذكر نفس المسؤول أن مسألة تخزين ونقل الهيدروجين لا تزال مطروحة في جميع أنحاء العالم حيث توجد قيد البحث إلى حد الآن.

للتذكير تم يوم الاثنين بوهران على هامش تظاهرة “ناباك 2024” التوقيع على مذكرة تفاهم بين مجمعي سوناطراك وسونلغاز وشركات “في أن جي” الألمانية و”سنام” و”سي كوريدور” الإيطالية و”فيربوند غرين هيدروجين” النمساوية تخص الهيدروجين الأخضر, وتتعلق بإنجاز مشترك للدراسات الضرورية لتقييم جدوى ومردودية مشروع متكامل لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالجزائر قصد تزويد السوق الأوروبية عبر محور “ساوث 2 كوريدور”.