مشروع ” الطريق الأخضر”: مجمع جيتراما يوقع على اتفاقيتين في مجال التكوين البيئي

الجزائر – تم اليوم السبت بالجزائر العاصمة التوقيع على اتفاقيتي شراكة بين مجمع المنشآت و الأشغال البحرية (جيتراما) و المعهد الوطني للتكوينات البيئية و الجمعية الوطنية لترقية ثقافة البيئة والطاقات المتجددة بهدف ضمان التكوين البيئي و مرافقة المجمع في تجسيد مشروعه المتمثل في غرس الأشجار على طول الطرق التي يقوم بإنجازها.

وقد جرى حفل التوقيع على هامش ندوة تحت شعار “طريق أخضر من أجل تنمية مستدامة” نظمت بمقر الشركة الوطنية لكبريات أشغال الطرق  (سوناترو) و هي فرع للمجمع، في المنطقة الصناعية بالرغاية ( شرق العاصمة).

وقد تم التوقيع على الاتفاقية الأولى بين المجمع و المعهد التي سيوفر بموجبها المعهد الوطني للتكوين البيئي تكوينا لصالح اطارات و عمال 18 فرعا تابعا لمجمع جيتراما يخص مجموعة من المواضيع حول البيئة بهدف توحيد الجهود التي تبذلها المؤسسة لتحسين أدائها البيئي.

وقد تم التوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاقية الثانية بين مؤسسة الأشغال العمومية-الجزائر EPTP-Alger، الفرع التابع لجيتراما و الجمعية الوطنية لترقية ثقافة البيئة والطاقات المتجددة من اجل مرافقة المؤسسة في تجسيد  مشروعها المتمثل في غرس الأشجار على طول الطرق تحت شعار “طريق أخضر من أجل تنمية مستدامة”.

وخلال هذه الندوة،، أكد المدير العام ل “جيتراما”، مهدي قادش حرص المؤسسة على العمل من أجل حماية البيئة و نشر ثقافة بيئية من خلال الفروع التابعة لها.

في هذا الصدد، أشار المتحدث إلى أن المؤسسة تشارك بالتنسيق مع مصالح محافظة الغابات لولاية الجزائر في حملات إعادة التشجير كما تتكفل بتهيئة المساحات الخضراء على مستوى منتزه الصابلات (الجزائر).

من جهتها، أشادت المديرة العامة للمعهد الوطني للتكوينات البيئية، مليكة بوعلي ب “المسؤولية البيئية” التي أبدتها مؤسسات الأشغال العمومية مشيرة إلى أن المجلس يعمل على تنويع شراكاته مع مختلف القطاعات و يقدم صيغا مختلفة من التعاون بين التكوين و المرافقة في وضع نظام تسيير بيئي.

وترى رئيسة الجمعية الوطنية لترقية ثقافة البيئة و الطاقات المتجددة، مليكة بوطاوي أن إبرام شراكة مع EPTP-الجزائر يجسد مرحلة جديدة في العمل التحسيسي الذي تقوم به الجمعية مشددة على ضرورة ترقية الثقافة البيئية في المؤسسات الاقتصادية من أجل “التوفيق بين التنمية المستدامة وحماية البيئة”.

وخلال هذه الندوة التي شهدت حضور اطارات من محافظة الغابات و المعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية الشاملة و مؤسسات عمومية أخرى، جدد المعهد الوطني للتكوينات البيئية و الجمعية الوطنية لترقية ثقافة البيئة و الطاقات المتجددة اتفاقية شراكتهما حول التعاون في مجال التحسيس و التكوين البيئي.