مشاريع استخدام الطاقة الشمسية بالمناطق النائية للوطن تسير بوتيرة جيدة

مشاريع استخدام الطاقة الشمسية بالمناطق النائية للوطن تسير بوتيرة جيدة

معسكرـ تسير مشاريع استخدام الطاقة الشمسية على مستوى المناطق النائية للوطن بوتيرة “جيدة”, حسبما أكده اليوم الأحد بمعسكر مدير النجاعة الطاقوية بمحافظة الطاقات المتجددة و الفعالية الطاقوية, مراد اسياخم.

وذكر السيد اسياخم في تصريح صحفي على هامش المعرض الوطني للطاقات المتجددة الذي انطلقت فعالياته اليوم بدار الثقافة “أبي رأس الناصري” لمعسكر بأن مشاريع استخدام الطاقة المتجددة على مستوى المناطق الريفية النائية “تسير بوتيرة جيدة” حيث تم في هذا الإطار -كما قال- تسجيل استخدام هذه الطاقة في الإنارة العمومية و في توليد الطاقة الكهربائية بالمؤسسات التربوية المتواجدة بالتجمعات النائية.

وأبرز في هذا السياق بأن إطارات المحافظة المذكورة قاموا خلال السنتين الأخيرتين بزيارة أكثر من 40 ولاية بالوطن اطلعوا خلالها على وضعية مشاريع استخدام الطاقة الشمسية في عمليات التنمية بالمناطق الريفية النائية وسجلوا “وتيرة متقدمة في التجسيد”.

وأشار نفس المسؤول إلى أن هذه الزيارات الميدانية تندرج في إطار اتفاقية التعاون المبرمة ما بين وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية ومحافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية و الوكالة الوطنية لتطوير استخدام الطاقة و ترشيده.

وأضاف بأن المحافظة المذكورة ستواصل العمل الميداني على مستوى جميع ولايات الوطن لمتابعة وتيرة مشاريع استخدام الطاقة الشمسية في تنمية التجمعات الريفية النائية.

للإشارة يشارك في المعرض الوطني للطاقات المتجددة المنظم بمبادرة من المنظمة الوطنية للطاقات المتجددة والتنمية المستدامة تحت إشراف وزارة البيئة والطاقات المتجددة 16 عارضا يمثلون مؤسسات اقتصادية عمومية وخاصة ناشطة في مجال الطاقات المتجددة وطلبة أصحاب فكرة مشروع مبتكر في الطاقة المتجددة من جامعة “مصطفى سطمبولي” لمعسكر فضلا عن مؤسسات تكوينية.

وتشهد هذه التظاهرة المنظمة بالتنسيق مع مصالح الولاية والمجلس الشعبي الولائي ومديريات البيئة والمصالح الفلاحية والطاقة والمناجم عرض نماذج لانجازات مؤسسات اقتصادية عمومية وخاصة ذات صلة بالطاقة الشمسية منها مضخات تشتغل بواسطة هذه الطاقة ولوحات الطاقة الشمسية ومعدات السقي الفلاحي تشتغل بواسطة نفس الطاقة.

كما يتم عرض بعض اختراعات وابتكارات طلبة حاملي فكرة مشروع مبتكر من جامعة معسكر وكذا متربصي المؤسسات التكوينية بمعسكر منها ألواح الطاقة الشمسية التي تستخدم في تشغيل المصابيح الضوئية واستخدام طاقة الرياح لتشغيل مضخات المياه.

ويشمل برنامج هذه التظاهرة التي تدوم ثلاثة أيام ورشة تكوينية حول الطاقة الشمسية موجهة لفائدة طلبة جامعيين من أصحاب فكرة إنشاء مؤسسة ناشئة و متربصين بمؤسسات تكوينية بولاية معسكر فضلا عن تنظيم يوم دراسي حول “تعزيز الاستثمار الطاقوي و تذليل الصعوبات و العقبات” بمشاركة أساتذة جامعيين و باحثين مختصين في مجال الطاقات المتجددة وفق المنظمين.