مشاركون بمنتدى إعلام البريكس بجوهانسبورغ يشددون على أهمية إعلاء صوت المجموعة عبر العالم

مشاركون بمنتدى إعلام البريكس بجوهانسبورغ يشددون على أهمية إعلاء صوت المجموعة عبر العالم

جوهانسبورغ (جنوب أفريقيا) – شدد مشاركون في المنتدى السادس لإعلام البريكس، اليوم السبت بجوهانسبورغ ، على أهمية هذا اللقاء السنوي الذي يمثل منبرا لإعلاء صوت البريكس عبر العالم، داعين إلى إنشاء آليات إعلامية كفيلة بالترويج لرؤية المجموعة وترقية الحوار والتبادل الثقافي مع شركائها.

و لدى تدخلهم أكد ممثلو وكالة الانباء الصينية (شينخوا) المنظمة لهذا المنتدى الذي تشارك فيه وسائل الإعلام التابعة لبلدان مجموعة البريكس وكذا مسؤولو وسائل إعلامية ومؤسسات عمومية لبلدان أفريقية من بينها الجزائر الممثلة بوكالة الانباء الجزائرية (وأج) ويومية “لو جان أنديبوندون”، أنهم يعملون من أجل “حوار مفتوح وشامل مع مختلف الحضارات، بحيث يتماشى والقيم المؤسسة لمجموعة البريكس التي تهدف إلى تطوير شراكة وتعاون قائمين على مبدأ التضامن للدفاع عن قيم عالم متعدد الأقطاب أكثر عدلا”.

و تؤدي وسائل إعلام مجموعة البريكس “دورا محوريا” إذ تقع على عاتقها “مسؤولية كبيرة” للترويج لقيم المجموعة ونقل صورتها الحقيقية وأهدافها مع المساهمة في تكريس خطاب متعدد لصالح عالم يسوده العدل حيث يتقاسم الجميع نفس حظوظ التنمية ونفس حقوق التعبير عن أراءهم.

كما تم التأكيد ان مجموعة البريكس “تراهن كثيرا على القيمة المضافة لوسائل الاعلام من اجل تحقيق اهدافها وربط علاقات قوية مع الشركاء وذلك عبر حوار متواصل حول المشاريع والافاق المستقبلية”.

و يتضمن برنامج هذا المنتدى الذي سيدوم يومين, حلقات نقاش تجمع مسيري ومهنيي وسائل الاعلام حول الدور الذي ستضطلع به هذه الأخيرة في سياق نظام عالمي جديد فضلا عن افاق تكثيف المبادلات مع وسائل الاعلام الافريقية.

كما يتطرق المشاركون من ممثلي الحكومات ورؤساء المجموعات الاقتصادية خلال هذا اللقاء المنظم في اطار قمة البريكس المزمع تنظيمها من 22 الى 24 اغسطس الجاري بمدينة جوهانسبورغ الجنوب افريقية, الى مواضيع تتعلق بعمل مجموعة البريكس على غرار تطوير النشاطات الطاقوية ومختلف الامكانيات التي تزخر بها القارة الافريقية.

اقرأ المزيد