مشاركة 7 بلدان في الطبعة ال12 للمهرجان الدولي للمسرح ببجاية

مشاركة 7 بلدان في الطبعة ال12 للمهرجان الدولي للمسرح ببجاية

بجاية – ستسجل الطبعة الـ12 للمهرجان الدولي للمسرح ببجاية المزمع تنظيمها من 14 إلى 21 أكتوبر الجاري، مشاركة سبع فرق مسرحية أجنبية، وفق ما أعلنه اليوم الثلاثاء ببجاية، محافظ المهرجان، الممثل المسرحي سليمان بن عيسى.

وأوضح السيد بن عيسى, خلال ندوة صحفية, أن هذه التظاهرة ستعرف مشاركة فرق مسرحية من كوبا، ضيف شرف التظاهرة، إلى جانب تعاونيات مسرحية من سوريا وإيطاليا وتونس ومصر والكونغو والسنغال، حيث ستقدم على مدار أسبوع أفضل ما لديها من أعمال مسرحية متنوعة تتناول في مجملها “جوهر الإنسان”.

وأشار ذات المتحدث إلى برمجة مجمل العروض بالمسرح الجهوي “عبد المالك بوقرموح”، أين ستقدم على المباشر، موازاة مع تنظيم تظاهرة مماثلة بدار الثقافة “طاووس عمروش”، مخصصة للإنتاج المسرحي الوطني المرئي (عبر الشاشة) لاسيما المسرحيات التي حازت على جوائز محلية أو أجنبية، استنادا لبرنامج التظاهرة.

ويتعلق الأمر على وجه الخصوص بست مسرحيات و هي “العنوان” لمسرح قسنطينة و “لفلوكة” (القارب) لسكيكدة و “ناكر لحسان” لمسرح القليعة (تيبازة) و “التحدي” لمسرح سطيف و “جادب” من بومرداس و “تارغيث” (الحلم) لجامعة بجاية.

وبالإضافة إلى هاذين الفضائين، برمج المنظمون عروضا في ال”وان مان شو” على مستوى الساحات العمومية، منها حي 5 يوليو بوسط مدينة بجاية و المحاذي لمقر الولاية، الذي استفاد من عملية إعادة تأهيل حضرية، هدفها “وضع المسرح بمختلف صيغه في متناول الجمهور الكبير و هواة الفن الرابع على حد سواء” ، حسب سليمان بن عيسى.


اقرأ أيضا :  المهرجان الثقافي الدولي للموسيقى السنفونية: مشاركة 14 بلدا, و الصين ضيف شرف


كما يتضمن برنامج التظاهرة الذي أراده المنظمون غنيا ومتنوعا، تنظيم ملتقى وطني أكاديمي بجامعة بجاية، حول مسرح المقاومة خلال الحرب، إضافة إلى قراءات لقصص الأطفال على مستوى عدة مدارس، لاسيما تلك الواقعة بالمناطق التي تعرضت لحرائق الغابات خلال الصائفة الماضية، مع تنشيط ورشات تكوينية حول التمثيل المسرحي لفائدة ممثلين شباب.

وسيشكل هذا الأسبوع المسرحي أحد أهم التظاهرات الثقافية التي تحتضنها مدينة بجاية، بعد ما لا يقل عن أربع سنوات من غياب النشاطات المسرحية، بسبب إغلاق أبواب المسرح الجهوي عقب الأزمة الصحية للكوفيد-19 ثم زلزال مارس 2021 الذي هز أركان البناية، مما دفع منظمي هذا المهرجان إلى نقل طبعته ال11 (عام 2022 ) إلى مدينة أقبو.

كما سيتضمن المهرجان تكريم شخصيتين بارزتين في الساحة المسرحية الوطنية وهما موهوب لطرش و فتيحة سلطان.