مسيرات مليونية في “جمعة الحساب”

مسيرات مليونية في “جمعة الحساب” - الجزائر

رواد مواقع التواصل الاجتماعي يشددون على السلمية ورحيل كل العصابة
“تتنحاو قاع”.. “لا بدوي.. لا بن صالح ولا بلعيز السلطة للشعب”، “نعم لإسقاط العصابة”، “جيش شعب خاوة خاوة..”، وغيرها من الشعارات التي سترفع عاليا خلال الجمعة السابع للحراك الشعبي في الجزائر، حيث ينتظر أن تحطم مسيرة 5 أفريل، الرقم القياسي في عدد المتظاهرين تحت شعار “الشعب كله في الشارع” بهدف مواصلة جني قطاف الحراك الشعبي الذي يهدف إلى اقتلاع العصابة من الجذور وعدم الاكتفاء بالأوراق فقط..
بعد الفرحة العارمة التي عاشها الجزائريون بعد استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة التي تمثل الاستجابة لأول مطلب للحراك الشعبي الذي انطلق بشعارات لا للعهدة الخامسة، يواصل الجزائريون كتابة التاريخ بتحقيق المزيد من المطالب التي تمهد لتغيير جذري وأبدي بعيدا عن النظام السابق الذي تميزت فترته بانهيار على جميع المستويات، ومن أهم الشعارات الجديدة التي ظهرت إلى العلن بحر هذا الأسبوع شعار “إسقاط الباءات الثلاث” التي تعني إسقاط كل من رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح وإسقاط رئيس لحكومة نور الدين بدوي ورئيس المجلس الدستوري الطيب بلعيز، وهذا بهدف تنصيب شخصيات وطنية مشهود لها بالنزاهة والكفاءة للإشراف على المرحلة الانتقالية القادمة لتجنب أي سيناريو من شأنه أن يشكل إجهاضا للحراك ومطالب الشعب..
وفي هذا الإطار، أكد المحامي الحقوقي، عبد الغني بادي أن أهم مطالب الشعب تحققت ولكن يبقى أن تختفي كل الوجوه والرموز التي رافقت الرئيس عبد العزيز بوتفليقة خلال 20سنة، مؤكدا أن صور الرموز والشخصيات التي بقيت في السلطة والمشكلة للحكومة الجديدة، ستحمل خلال مسيرة الجمعة مرفوقة بعبارات “ترحلوا قاع”، وغيرها من الشعارات المطالبة بتحقيق بقية المطالب مع الدعوة إلى تكاثف الجهود والاتحاد مع الجيش تحت شعار “جيش شعب خاوة خاوة”
من جهته، قال عبد الرحمان عرعار، رئيس شبكة ندى لحقوق الطفل، إن الحراك الشعبي وصل إلى مرحلة حاسمة، وانتقالية، ويجب ألا يكون الأشخاص الذين عهدناهم في السلطة خلال الـ20 سنة الأخيرة، موجودين، حيث سترفع شعارات الجمعة السابع ضد هؤلاء الذين لا يزالون متشبثين بمناصبهم الحكومية على رأسهم الوزير الأول الحالي نور الدين بدوي وحكومته الجديدة، إلى جانب رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح، ورئيس المجلس الدستوري الطيب بلعيز..
ومن بين أهم شعارات المسيرة حسب عبد الرحمان عرعار، ورئيس جمعية راج الشبابية، السيد عبد الوهاب خرساوي إعطاء السلطة الكامل للشعب عن طريق تطبيق المادتين 7 و8 من الدستور، مؤكدين أن شعارات وعبارات قوية قام برفعها مجموعة من الشباب مباشرة بعد استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة على غرار “لا بدوي.. لا بن صالح.. السلطة للشعب” وهي أهم الهتافات التي سوف يتم ترديدها في مسيرة اليوم تحت شعار “إسقاط الباءات الثلاث”
ويؤكد المختصون أن مواصلة المسيرة هي مواصلة لإسقاط كل الأقنعة، حيث لا يمكن أن تتحقق المطالب حسبهم، دون وحدة وإصرار واتحاد، مشيرين إلى أن رفض الحكومة الحالية يأتي في بداية مطالب الجمعة السابع للحراك.
ودعا رئيس جمعية مستقبل الشباب، خالد بن تركي، إلى رفع شعارات الحث على دور الشباب وتجسيد تحقيق مطالبه، بالعمل معا من أجل تطوير الاقتصاد الوطني والخروج من الأزمة حيث قال إني أقترح أن تحمل شعارات محاسبة الذات وعدم بقاء الحراك ظاهرة صوتية وعادة خروج جماعي يوم الجمعة للمطالبة بالمزيد دون تحمل المسؤولية والمساهمة في العمل الميدان لخدمة الوطن.
شعارات تكاتف الجهود والاتحاد، هي الضرورية في هذه المرحلة حسب خالد بن تركي، الذي فضل شعار “نشمر عن سواعدنا” لبدء مرحلة جديدة إلى جانب شعار المسيرة المعروف “خاوة.. خاوة”.

اقرأ المزيد