مسيرات سلمية لطلبة جامعات ولايات الوطن لتجديد المطالبة برحيل جميع وجوه النظام

مسيرات سلمية لطلبة جامعات ولايات الوطن لتجديد المطالبة برحيل جميع وجوه النظام

الجزائر – خرج طلبة جامعات ولايات الوطن اليوم الثلاثاء في مسيرات سلمية وللأسبوع ال 16 ، مجددين المطالبة برحيل جميع الوجوه المحسوبة على النظام و “تغييره الجذري” ، حسبما لاحظه صحفيو وأج.

فبولايات شرق البلاد، وبقسنطينة تحديدا خرج طلبة الجامعات الثلاث “الإخوة منتوري” و “عبد الحميد مهري” و “صالح بوبنيدر” إلى الشارع للتأكيد من جديد على المطالبة برحيل كل رموز النظام حيث جابوا الشوارع الرئيسية لوسط المدينة ملتحفين الأعلام الوطنية و هاتفين بشعارات أهمها “رحيل الباءات” و “شخصيات وطنية دون بن صالح و بدوي و رموز العصابة” مع “محاسبة جميع الفاسدين”.

و بسطيف خرج مئات الطلبة من جامعتي “محمد لمين دباغين” و “فرحات عباس” الى شارع جيش التحرير الوطني مقابل مقر الولاية بوسط المدينة حيث رددوا شعارات “نعم لمرحلة انتقالية” و “يتنحاو قاع” و عبروا عن تمسكهم بالطابع الجمهوري و المدني للدولة الجزائرية و رفضهم الحوار مع ما أطلقوا عليه “بقايا النظام”.

و على غرار المسيرات الطلابية السابقة جرت هاتان المسيرتان في جو من الهدوء و السكينة لم تتخلله أي تجاوزات أو انزلاقات حيث تفرق المتظاهرون في نفس الأجواء السلمية التي باشروا فيها مسيرتهم.

وبولايات غرب البلاد ومن وهران، شارك طلبة الجامعات في مسيرة سلمية لدعم الحراك الشعبي حيث تجمع الطلبة من جامعتي وهران 1 و2 وجامعة العلوم والتكنولوجيا “محمد بوضياف” بساحة ” أول نوفمبر” بوسط المدينة داعيين الى” بناء البلاد على قاعدة ديمقراطية” ومطالبين بجامعة “متفتحة على المستقبل”.


إقرأ أيضا:  مسيرة طلابية بالعاصمة للمطالبة برحيل رموز النظام ومساندة الحراك الشعبي


وردد الطلبة الذين كانوا مدعمين بأستاذة أعضاء بمجلس تضامن أستاذة التعليم العالي شعارات تطالب “برحيل جميع رموز النظام ” و” تغيير عميق للنظام ” و” تنظيم انتخابات رئاسية للخروج من الطريق المسدود”. ثم انطلق المتظاهرون عقب ذلك في مسيرة عبر شارع العربي بن مهيدي ليتجمعوا مجددا أمام مقر الولاية معبرين عن “رفضهم للحكومة”.

وحمل الطلبة العلم الوطني ولافتات كتب عليها شعار ” النظام أرحل” و” نعم للوحدة الوطنية” و” السلطة للشعب” و” العدالة الاجتماعية” و” لا للقمع”.

وبمستغانم تجمع الطلبة والأساتذة بالحرم الجامعي لجامعة ” عبد الحميد بن باديس” لدعم مطالب الحراك الشعبي والتأكيد على إشراك الأسرة الجامعية في كل المسائل التي تخص مستقبل البلاد.

وبالنعامة شارك الطلب في وقفة بالمركز الجامعي مطالبين بمواصلة محاربة الفساد ودعم استقلالية القضاء.


إقرأ أيضا:  مسيرات بمختلف مناطق الوطن للمطالبة ب”التغيير” 


وبولايات وسط البلاد، شارك الطلبة في مسيرات سلمية جابت مختلف مدن ولايات تيزي وزو و البويرة و بجاية للمطالبة مجددا بتغيير جذري للنظام و رحيل كافة رموزه.

و خلال هذه المسيرات الأسبوعية التي ينظمها الطلبة بهذه الولايات الثلاث في إطار الحراك الشعبي الذي تعيشه الجزائر منذ 22 فبراير الفارط  عبر المتظاهرون من خلال الشعارات واللافتات التي رفعوها عن عزمهم على مواصلة احتجاجاتهم حتى تحقيق مطالب الشعب و تأسيس جمهورية ثانية.

و ردد هؤلاء المتظاهرين شعارات من بينها “الرحيل لكل من بن صالح و حكومة بدوي” “لا للحوار مع النظام” “لا تشاور لا حوار”، “ارحلوا ارحلوا” و “من أجل جمهورية تضمن العدالة الاجتماعية “.

اقرأ المزيد