مسرحية “شمة دوريجين” في جولة وطنية إبتداء من يوم الأحد

مسرحية "شمة دوريجين" في جولة وطنية إبتداء من يوم الأحد

الجزائر – يستضيف حوالي 15 مسرحا جهويا و مؤسسة ثقافية من 1 الى 27 أكتوبر القادم عرض مسرحية “شمة دوريجين” الحائزة على الجائزة الكبرى للمهرجان الوطني ال54 لمسرح الهواة بمستغانم، حسبما أعلنه المنظمون يوم السبت.

و سيقدم هذا العرض الذي أنتج سنة 2023 من طرف التعاونية الفنية “الشمعة” بقسنطينة و من إخراج عروسي منصف، بداية من يوم غد الأحد في 15 مسرحا جهويا و دور الثقافة بكل من برج بوعريريج والمسيلة.

و ستكون انطلاقة هذه الجولة التي تدوم شهرا كاملا, من المسرح الجهوي عبد القادر علولة بوهران بعرض مقرر يوم الأحد على أن تتواصل تباعا في مؤسسات أخرى من بينها سيدي بلعباس و معسكر وعين الدفلى و تيزي وزو و عنابة و الجلفة و مستغانم التي من المفروض أن تختتم بها هذه الجولة الفنية.

و خلال ندوة صحفية,صرح السيد محمد يحياوي, مدير المسرح الوطني الجزائري محي الدين بشطارزي أن هذه الجولة الفنية كانت “أفضل مكافأة للفائز بالجائزة الأولى للمهرجان الوطني ال54 لمسرح الهواة بمستغانم”.

من جهته, أبرز المدير الفني للمسرح الوطني الجزائري, الممثل جمال قرمي ضرورة اعطاء العروض المسرحية الحائزة على جوائز مزيدا من “الرؤية” من خلال الجولات التي تساهم في ” انتشار واسع” للعروض المسرحية على حد قوله.

و كانت لجنة تحكيم المهرجان الوطني ال54 لمسرح الهواة بمستغانم (13-18 يوليو) قد اقترحت ضمن توصياتها تنظيم جولة وطنية للعروض الحائزة على جوائز.

للعلم, تروي مسرحية “شمة دوريجين” و هي العرض الثاني لتعاونية “الشمعة” تكريما للمخرج الراحل عدلان بخوش الذي أشرف على تأطير المشروع و شارك في كتابة نصه، على مدار 70 دقيقة من الزمن قصة موظف شاب تم تعيينه من طرف صاحب العمل للقيام بتربص في الخارج حيث يتعرض إلى مضايقات.

في هذا الشأن, كشف الممثل في هذه المسرحية فريد زواوي أن “العرض عبارة عن كوميديا حول الازدواجية بين الخير و الشر و الأزمات في العلاقات نتيجة الجهل و الجشع وغياب الشعور بالمسؤولية”.

اقرأ المزيد