مسرحية “حذاء الطمبوري” لمسرح باتنة الجهوي تمتع الأطفال من عشاق أب الفنون

مسرحية "حذاء الطمبوري" لمسرح باتنة الجهوي تمتع الأطفال من عشاق أب الفنون

باتنة – استمتع عشاق أب الفنون الصغار بباتنة بمسرحية “حذاء الطمبوري” الجديدة لمسرح باتنة الجهوي الدكتور صالح لمباركية التي تم عرضها بعد ظهر اليوم السبت بدار الثقافة محمد العيد آل خليفة .

وصفق الحضور مطولا لأبطال العرض المسرحي الذي استلهم نصه من التراث العربي وأخرجه الفنان فؤاد لبوخ وتجاوبوا مع أحداث القصة التي جاءت بلغة عربية فصحى وبطابع فكاهي مسلي شد الأطفال لما يجري من أحداث على الخشبة.

وتدور وقائع المسرحية حول ثري بخيل كان يعيش في بغداد ويعرف بأبي القاسم الطمبوري اشتهر بحذائه القديم الذي كان يرقعه كلما تمزق على مر سنوات حتى صار كبير الحجم وثقيل الوزن ليتحول إلى مضرب للمثل في التمسك بالأشياء القديمة ويذيع صيت الحذاء بالشؤم والنحس اللذين جلبهما لصاحبه .

ولكن كلما حاول الطمبوري التخلص من حذائه القديم الذي جلب له الأذى يتعرض لمصائب تقوده للقاضي فيحكم عليه بالسجن أو بغرامة مالية حتى أصبح فقيرا .

وأكد مخرج المسرحية فؤاد لبوخ ل/وأج بالمناسبة أن هذا العرض من نوع الكوميديا التعليمية يهدف إلى إثراء القاموس اللغوي للطفل من خلال لغة عربية سهلة وبسيطة لكنها تحمل معاني ومفردات يراد تلقينها للطفل بالشرح والتكرار عبر مشاهد مسلية ومعبرة .

وأضاف ذات المتحدث أن المسرحية التي استفادت من صندوق دعم الإبداع التابع لوزارة الثقافة والفنون في سنة 2023 مستلهمة من حكاية الطمبوري التي وردت في كتاب (ثمرات الأوراق) لتقي الدين بن حجة الحموي (1366م – 1433 م) الذي يروي قصة ثري بخيل صار مضربا للمثل لتمسكه بحذائه القديم .

اقرأ المزيد