مستغانم: انطلاق فعاليات الطبعة التاسعة من المهرجان الثقافي المحلي للإنشاد

مستغانم: انطلاق فعاليات الطبعة التاسعة من المهرجان الثقافي المحلي للإنشاد

مستغانم – انطلقت مساء أمس الأربعاء بمدينة مستغانم فعاليات الطبعة التاسعة من المهرجان الثقافي المحلي للإنشاد التي تعرف هذه السنة تنظيم مسابقة “نجم المستقبل الصغير” ومشاركة عدة وجوه فنية وفرق إنشادية من مختلف ولايات الوطن.

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة الثقافية الذي أقيم بدار الثقافة ولد عبد الرحمن كاكي بتقديم تركيب فني لفريق المهرجان بمشاركة فرقة “نور المصطفى الكبرى” تلته وصلات إنشادية قدمتها فرقة “الشيخ حمادو” من عين صالح وفرقة “البيلسان” من وادي سوف اللتان مزجتا بين مختلف الطبوع الغنائية الصحراوية الجزائرية الأصيلة.

وقال المدير الولائي للثقافة والفنون محمد مرواني في كلمته الافتتاحية أن “هذه التظاهرة جاءت لتبرز الجانب الإبداعي لهذا الفن الغنائي المحمل بالتعبير والتأثير الروحاني والديني وللتعريف بالتنوع الثقافي المحلي الذي يجب الحفاظ عليه باعتباره جزءا من الموروث الوطني ومكون أساسي من مكونات الهوية الثقافية لبلادنا”.

“وبالرغم من تطور قوالب الفن الإنشادي إلا أن هذا التعبير الأصيل حافظ على مضامينه التي تدعو للفضيلة والوحدة والتضامن وتمجد الدين الحنيف وتمدح النبي صلى الله عليه وسلم وتذكر بكرامات الصالحين مع التزام دائم بالكلمة الجميلة التي تلامس الروح وتعطر القلوب”، يضيف ذات المتحدث.

ومن المنتظر أن تنطلق سهرة اليوم الخميس فعاليات مسابقة “نجم المستقبل الصغير” في فن الإنشاد بمشاركة 10 مؤدين ناشئين تأهلوا إلى المرحلة النهائية من بين 70 متسابق بالموازاة مع العروض التي سيقدمها ضيوف المهرجان على غرار المنشدين “وسيم زريوق” و”عبد الباري كروم” و”أسامة بونار” و”عبد الرحمن جوامعي” وفرقة “الأقصى”.

وتهدف هذه التظاهرة الثقافية التي تنظم تحت شعار “رمضان هل بالبركات…ليالينا بشر ونغمات” إلى تشجيع الطاقات الفنية في هذا المجال واكتشاف المواهب الشابة المؤدية للأنشودة الدينية والوطنية وصقل مهاراتها وتكوينها، كما أشار إليه المنظمون.