مستغانم: احياء الذكرى ال68 لاستشهاد البطل برجي عمر أحد مفجري الثورة التحريرية بمنطقة الظهرة

مستغانم – احيت ولاية مستغانم اليوم الخميس الذكرى ال 68 لاستشهاد البطل برجي عمر أحد مفجري الثورة التحريرية المجيدة بمنطقة الظهرة (شرق الولاية).

وتميزت هذه المراسم التي حضرتها السلطات المدنية والعسكرية والأسرة الثورية وجمع من المواطنين برفع العلم الوطني وقراءة فاتحة الكتاب ترحما على أرواح الشهداء بمقبرة دوار “أولاد الحاج” مسقط رأس الشهيد (بلدية بن عبد المالك رمضان) ووضع إكليل من الزهور بالمعلم التذكاري لشهداء المنطقة.

واحتضنت دار برجي عمر بهذه المناسبة معرضا للصور يبرز المسيرة النضالية والثورية للشهيد وشهداء سقطوا في ميدان الشرف بالمنطقة على غرار بن عبد المالك رمضان” (1928-1954) وبرجي قدور (1931-1954) فضلا عن إقامة معرض آخر للمقتنيات التاريخية والصناعات التقليدية.


إقرأ أيضا:  مستغانم: الشهيد البطل برجي عمر رمز العمل الثوري بمنطقة الظهرة


كما قدم أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر محمد بليل من جامعة “ابن خلدون” لتيارت مداخلة بهذه المناسبة التاريخية تطرق فيها إلى المسيرة البطولية للشهيد تلاها عرض مسرحي من تقديم أطفال من هذه القرية.

ويعتبر الشهيد برجي عمر (1923-1954) من قيادي منطقة الظهرة بمستغانم وأبرز مناضليها وقد بدأ نشاطه السياسي سنة 1942 فانضم إلى حزب الشعب الجزائري ثم المنظمة الخاصة سنة 1948.

وكان الشهيد عشية تفجير ثورة التحرير المجيدة ينشط بالتنسيق مع الشهيد بن عبد المالك رمضان عضو مجموعة 22 التاريخية والمسؤول الوطني عن الجهة الغربية للبلاد.

ومن أغسطس إلى أكتوبر 1954 عقد الشهيد عدة اجتماعات مع مناضلي ومسؤولي الفروع بمنطقة الظهرة أهمها الاجتماع التحضيري الذي عقد بوادي ايرس بالقرب من أولاد الحاج وجمع 350 مجاهد لتحديد المهام وتقسيم المناضلين استعداد لهجومات الفاتح نوفمبر.

وبعد استشهاد بن عبد المالك رمضان قائد المنطقة في 4 نوفمبر 1954 تابع برجي عمر كفاحه الثوري إلى أن سقط في ميدان الشرف في 22 ديسمبر 1954 رفقة الشهيد برجي قدور بمنطقة سيدي لخضر شرق مستغانم بعد اشتباك مسلح مع الجيش الاستعماري الفرنسي, كما تشير إليه المصادر التاريخية.

اقرأ المزيد