مستشفى سطيف : الشروع في إجراء عمليات جراحية للفتق عن طريق المنظار

سطيف – شرع المركز الاستشفائي الجامعي محمد عبد النور سعادنة بسطيف خلال الأسبوع الجاري في إجراء “لأول مرة” عمليات جراحية للفتق عن طريق تقنية المنظار، حسب ما علم يوم الثلاثاء من إدارة ذات المركز الاستشفائي.

و أكد المكلف بالإعلام و الاتصال بذات المؤسسة الصحية, السيد وحيد بن الزين ل /وأج أن ثلاث عمليات جراحية خاصة بالفتق تم إجراؤها في مرحلة أولى أمس الاثنين بمصلحة الجراحة العامة لذات الهيكل الاستشفائي عن طريق تقنية المنظار لامرأتين (2) و رجل تتراوح أعمارهم بين 50 و 60 سنة كانوا يعانون من مشاكل صحية.

و أوضح السيد بن الزين أن “العمليات الثلاث التي أشرف عليها طاقم طبي يضم أطباء مختصين و مقيمين في مصلحتي الجراحة العامة بالمركز الاستشفائي الجامعي بالدويرة (الجزائر العاصمة) و المركز الاستشفائي الجامعي محمد عبد النور سعادنة بسطيف, تندرج في إطار تحسين التكفل بالمريض على المستوى المحلي و تبادل الخبرات و التجارب الطبية و التقنيات الحديثة بين الأطباء في هذا المجال”.

و تم بالمناسبة نقل مجريات العمليات الجراحية عن طريق البث المباشر من غرفة العمليات إلى قاعة الاجتماعات بحضور أطباء و مختصين من المركز الاستشفائي الجامعي لسطيف و ذلك في إطار يوم علمي تطبيقي يندرج في إطار التكوين المتواصل للأطباء, مثلما أشير إليه.

و استنادا لنفس المصدر، سيتم مستقبلا اعتماد هذه التقنية الطبية الحديثة في العمليات الجراحية الخاصة بالفتق و هي التقنية الأقل ألما باعتبار أن الجرح أصغر و أقل ضررا للعضلات ، كما أن المريض يتماثل للشفاء بشكل أسرع.