مسابقة الفن التشكيلي/سكيكدة : تتويج الفنانة غادة العيدي سيسطة

 

سكيكدة – توجت يوم السبت الفنانة غادة العيدي سيسطة بالجائزة الأولى لمسابقة الفن التشكيلي حول موضوع ”التراث الجزائري” التي أطلقها قطاع الثقافة و الفنون لولاية سكيكدة في إطار فعاليات شهر التراث (18 أبريل- 18 مايو).

و أحرزت هذه الفنانة المرتبة الأولى عن لوحتها التي جسدت فيها امرأة جزائرية و هي بصدد تحضير طبق الكسكسي التقليدي.

فيما عاد المركزان الثاني و الثالث على التوالي للفنانين التشكيليين خير الدين مسيس عن لوحة تجسد رجلا ترقيا و كوثر بوزنلد التي إختارت رسم أشخاص من عديد مناطق الجزائر و هم يرتدون الألبسة التقليدية لكل منطقة.

و في تصريح لوأج أوضحت الفنانة الفائزة بالجائزة الأولى بأن اختيارها لموضوع اللوحة يعود إلى كون التراث الجزائري المادي الخاص بالأطعمة “تراث لا يزول خصوصا و أن الكسكسي من الأطباق التقليدية الجزائرية منذ القدم و الذي تتفنن النساء الجزائريات في تحضيره”.

و قد شارك في هذه المسابقة حوالي 20 فنانا تشكيليا من الجنسين ينحدرون من مختلف مناطق الولاية ، وفق ما علم من السيدة خديجة قرين مختصة في علم الآثار بالفرع المحلي للديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية و إحدى أعضاء لجنة تحكيم هذه المسابقة.

و استنادا لذات المتحدثة، تم اعتماد عدة معايير لتقييم الأعمال المشاركة منها على وجه الخصوص، الموضوع و كذا التقنية و التركيبة الخاصة بالرسم.

من جهته، أفاد مدير فرع سكيكدة للديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية، السيد ختيم بن بوزيد، بأن هذه المسابقة التي حملت شعار “تراثنا هويتنا” و التي بادر إلى تنظيمها ذات الفرع بالتنسيق مع جمعية ”فن وإبداع” الشبابية تهدف بالدرجة الأولى إلى اكتشاف مواهب شابة في الفن التشكيلي و نشر الوعي و الاهتمام بالتراث في أوساط الشباب، بالإضافة إلى حمايته و إثبات امتداداته الإفريقية.

و قد تم فتح هذه المسابقة أمام الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 35 سنة حيث تم عرض جميع الأعمال المنجزة و تقييمها و اختيار الفائزين بالمراتب الثلاث الأولى على مستوى المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية بوسط مدينة سكيكدة، مثلما تمت الإشارة إليه.

اقرأ المزيد