مسابقة الأطفال لكتابة الرسائل حول “السلامة المرورية”: استلام الرسائل من 14 فبراير

مسابقة الأطفال لكتابة الرسائل حول

الجزائر – أعلنت وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، في بيان لها يوم السبت، عن استلام رسائل المشاركين في المسابقة الوطنية للأطفال لكتابة الرسائل طبعة 2023، حول “السلامة المرورية”، في الفترة الممتدة من 14 فبراير إلى غاية 10 أبريل 2023، وذلك تحضيرا لمشاركة الجزائر في المسابقة الدولية لكتابة الرسائل.

و أوضح المصدر ذاته, أن المسابقة خصصت هذه السنة لموضوع السلامة المرورية: “تخيل أنك بطل خارق ومهمتك جعل كل طرق العالم أكثر أمنا للأطفال, أكتب رسالة لشخص ما تشرح له فيها ما هي القدرات الخارقة التي ستحتاجها للقيام بمهمتك”, وذلك تحضيرا لمشاركة الجزائر في المسابقة الدولية لكتابة الرسائل المنظمة من طرف الاتحاد البريدي العالمي.

و أضاف في ذات السياق, أن هذه المسابقة التي تنظم سنويا بالتعاون مع وزارة التربية الوطنية, “ستتميز في طبعتها الجديدة بمساهمة كل من وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية, وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة, وزارة النقل, المفوضية الوطنية لحماية الطفولة, قيادة الدرك الوطني, المديرية العامة للأمن الوطني والمندوبية الوطنية للأمن في الطرق”.

و بخصوص شروط المشاركة في المسابقة, أفادت الوزارة في بيانها أنها “مفتوحة لفئة الأطفال التي تتراوح أعمارهم ما بين 9 و 15 سنة”, كما ينبغي أن “تحرر الرسالة خطيا بإحدى اللغتين الوطنيتين: العربية أو الأمازيغية, وأن تحتوي على التعريف بصاحب الرسالة (الاسم واللقب, تاريخ ومكان الميلاد, المستوى الدراسي, رقم هاتف الولي واسم المؤسسة التربوية مع ذكر الولاية التابعة لها), التاريخ, المرسل إليه, تحية الافتتاح, صلب الرسالة, تحية الاختتام والتوقيع”.

و تكون مشاركة نفس الطفل بـ”رسالة واحدة فقط”, مع ضرورة “التقيد الصارم بالموضوع وعدد الكلمات المسموح بها والذي يجب أن لا يتجاوز 800 كلمة”.

و لفت ذات المصدر إلى أنه يتم استلام الرسائل في الفترة المذكورة سالفا على مستوى المؤسسات التربوية أو المكاتب البريدية, في هذه الحالة توضع الرسالة في ظرف بريدي مغلق يحمل العنوان التالي: “السيد مدير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية (مع ذكر الولاية المعنية)”, وإضافة عبارة: “المسابقة الوطنية للأطفال لكتابة الرسائل”, دون الحاجة إلى وضع طابع بريدي, كما يمكن استلام الرسائل عن طريق البريد الإلكتروني “rissalati2023@mpt.gov.dz“.

و فيما يتعلق بانتقاء الرسائل, فإن ذلك يتم عبر 3 مراحل –يضيف البيان– حيث “يتم على المستوى الولائي, ثم الجهوي وفي الأخير على المستوى الوطني”, كما “ستتم إعادة كتابة الرسائل المنتقاة على المستوى الجهوي من طرف أصحابها تحت إشراف لجنة التحكيم, ليتم بعدها إرسال أفضل رسالة على المستوى الوطني إلى المكتب الدولي للاتحاد البريدي العالمي من أجل تمثيل الجزائر في المسابقة الدولية لكتابة الرسائل, وذلك قبل تاريخ 05 مايو 2023”.

و في هذا الإطار, ذكرت الوزارة أن “أصحاب أفضل الرسائل على المستوى الوطني سيتحصلون على جوائز قيمة”.