مسؤول أممي: إنهاء العدوان الصهيوني على قطاع غزة يمثل “أولوية”

مسؤول أممي: إنهاء العدوان الصهيوني على قطاع غزة يمثل "أولوية"

جنيف – صرح مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان, فولكر تورك, اليوم الاثنين, بأن إنهاء العدوان الصهيوني المستمر منذ قرابة عام في قطاع غزة يمثل “أولوية”.

وطالب تورك, في كلمة ألقاها خلال افتتاح الدورة السابعة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف, الدول التحرك بشأن “التجاهل الصارخ” من جانب الاحتلال الصهيوني للقانون الدولي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأضاف ذات المسؤول أنه “يتعين على الدول ألا تقبل, ولا يمكنها أن تقبل, التجاهل الصارخ للقانون الدولي, بما يشمل القرارات الملزمة الصادرة عن مجلس الأمن وأوامر محكمة العدل الدولية, لا في هذا الموقف ولا في أي موقف آخر”.

وأشار فولكر في كلمته إلى رأي أصدرته محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة في يوليو الماضي وصفت فيه احتلال الكيان لفلسطين بأنه غير قانوني وقالت أن هذا الوضع يجب “معالجته على نحو شامل”, ورفض “الكيان الصهيوني رأي المحكمة”.

ومنذ السابع أكتوبر 2023, يشن الاحتلال الصهيوني عدوانا مدمرا على قطاع غزة, خلف أكثر من 40 ألف شهيد و أزيد من 94 ألف جريح وخلق كارثة إنسانية غير مسبوقة تسببت في نزوح أكثر من 85 بالمائة من سكان القطاع وهو ما يعادل 9ر1 مليون شخص.

اقرأ المزيد