مزيان يوسف آيت عامر يفوز بجائزة “الهاشمي قروابي” الكبرى لموسيقى الشعبي

مزيان يوسف آيت عامر يفوز بجائزة "الهاشمي قروابي" الكبرى لموسيقى الشعبي

الجزائر – توج مغني الشعبي الشاب مزيان يوسف آيت عامر، من ولاية البليدة، أمس الجمعة بالجزائر العاصمة، بالطبعة الثامنة لجائزة “الهاشمي قروابي” الكبرى لموسيقى الشعبي.

وجرت أطوار المسابقة، التي تدخل في إطار الاحتفالات بستينية استقلال الجزائر وعيد الشباب، بقصر رياس البحر (الحصن 23) في الفترة الممتدة من 20 إلى 23 يونيو الجاري.

وقد قامت لجنة التحكيم، المكونة من مغنية الحوزي والمنوعات الجزائرية، نادية بن يوسف، والشاعرين عبد الهادي بوكورة، قائد جوق، وخالد ياسين شعلال، الباحث في تراث “الملحون”، بتسليم الجائزة الأولى للفائز بهذه الطبعة.

في حين عادت المرتبة الثانية للمغنية الشابة ريحان مشنتل من ولاية المدية، والتي اختارت ولوج المسابقة بأغنية “بيني وبين حبي” الشهيرة للشيخ الهاشمي قروابي، والتي أدتها ببراعة وصوت شجي.

وتحصل ياسين عبد القادر من الجزائر العاصمة على المرتبة الثالثة للطبعة الثامنة لجائزة “الهاشمي قروابي” لموسيقى الشعبي، بينما منحت جائزة تشجيعات لجنة التحكيم للشاب بلقاسم قادري من بجاية.

وأخذت عملية التقييم في الحسبان عدة معايير من بينها التحكم في الصوت والأداة الموسيقية والإلقاء وجمالية النص والتحسينات الصوتية والتحكم في النص الموسيقي والانسجام في تسلسل المواضيع وحاسة الإيقاع.

وفي ختام حفل تسليم الجوائز، دعت رئيسة الجمعية الثقافية “الهاشمي قروابي”، شهيرة قروابي، جميع المترشحين في المسابقة إلى الالتحاق بجوق “الحراز”، موضحة أن كل من بلغوا النهائي سيستفيدون من “مرافقة الجمعية لهم”.

للتذكير، شاركت 19 موهبة شابة من مختلف المدن الجزائرية في جائزة “الهاشمي قروابي” الكبرى لموسيقى الشعبي التي جرت بقصر رياس البحر (الحصن 23)، تحت رعاية وزارة الثقافة والفنون، وبالتعاون مع الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة والتلفزيون الجزائري.

وتعتبر جائزة “الهاشمي قروابي” الكبرى لموسيقى الشعبي، التي خصصت طبعتها الثامنة لذكرى المرحوم “شيخ البلاد”، عمر الزاهي (1941-2016)، مسابقة سنوية تهدف إلى “اكتشاف المواهب الشابة في موسيقى الشعبي وترقيتها” على المستوى الوطني.