مركز تجمع وتحضير النخبة الرياضية بفوكة: صرح رياضي جديد لصناعة الأبطال

مركز تجمع وتحضير النخبة الرياضية بفوكة: صرح رياضي جديد لصناعة الأبطال

الجزائر- تدعمت حظيرة المنشآت الرياضية الموجهة لرياضيي المستوى العالي, بإنجاز جديد يتمثل في مركز تجمع وتحضير النخبة الرياضية “الإخوة  سوكان” المتواجد بأعالي القليعة عند المنطقة المتاخمة لبلدية فوكة بولاية تيبازة (غرب الجزائر العاصمة), والذي أصبح قطبا هاما تستفيد منه حوالي 20 اتحادية رياضية وطنية, باعتباره صرح رياضي يتوفر على جميع المرافق ومن شأنه الإسهام في “صناعة” أبطال المستقبل.

ويتربع هذا الصرح الرياضي على مساحة إجمالية تقدر بستة (6) هكتارات بمدخل مدينة فوكة, ويضم قاعتين (2) لمختلف الرياضات: كرة السلة, الكرة الطائرة وكرة اليد, ناهيك عن أربع قاعات أخرى خاصة بالفنون القتالية.

كما يشتمل المركز على ست (6) قاعات فيدرالية وضعت تحت تصرف الاتحاديات الوطنية ذات الاختصاصات الأولمبية وهي المبارزة, الجيدو, المصارعة, رفع الأثقال, الجمباز, بالإضافة إلى الكاراتي (غير أولمبية), فضلا عن توفيره لخدمات الإيواء و الإطعام.

وقد بادرت الاتحادية الجزائرية للمبارزة بتجهيز القاعة المخصصة لها بكل الوسائل البيداغوجية والتقنية اللازمة لفائدة عناصر النخبة لجعلها قطبا للمبارزة الإفريقية حيث ستكون مركزا للتدريبات مفتوحا لمبارزي القارة السمراء, “وفق سياسة الفيدرالية, التي تمتلك مشروعا ثانيا مع حلول سنة 2025, يتمثل في إطلاق أكاديمية إفريقية للمسايفة في هذه القاعة الفيدرالية الجديدة”, حسبما أكده لـوأج رئيس الاتحادية, عمر بن عدودة.

من جهته, اعتبر حامل آمال الجيدو الجزائري, رضوان دريس مسعود, أن المرفق الجديد الخاص برياضيي النخبة يتوفر على كل “الظروف المثالية ” التي يحتاجها رياضيو المستوى العالي من أجل التركيز فقط على التدريبات والتحضير الجيد للاستحقاقات الدولية, مبديا بالمناسبة إعجابه الكبير به.

وقال البطل الإفريقي والمتوسطي في الجيدو, إنه يواصل “حاليا العمل بجدية بهدف جمع النقاط الضرورية” لاقتطاع تأشيرة التأهل لأولمبياد باريس-2024 وسيستعين بهذه المنشاة في سائر تحضيراته تحسبا للاستحقاقات الرياضية الدولية.

وجدير ذكره أن وزير الشباب والرياضة, عبد الرحمان حماد, قام بتدشين هذا المركز الذي خصص له مبلغ ملياري ونصف المليار دينار جزائري وهو مندرج ضمن مشروع  وطني لتشييد 11 مركزا من هذا النوع.

وكانت السلطات المحلية, ممثلة في مديرية الشباب والرياضة لتيبازة والوالي, قد وقفت على تسريع عملية إتمام هذا المشروع, الذي عرف “تأخرا كبيرا”. فبعدما تم تسجيله سنة 2009, انطلقت الأشغال به في 2011, كما جاء في العرض الذي قدم للوزير يومها.

وكشف والي ولاية تيبازة, أبو بكر الصديق بوستة, بالمناسبة عن تسجيل مشروع آخر يتمثل في “ممر فولاذي علوي” يربط المركز بالملعب نصف الأولمبي للقليعة (فوق الطريق المزدوج الفاصل بين بلديتي القليعة و فوكة), حتى يتسنى لنخبة كرة القدم وألعاب القوى استغلال مرافق المركز كالفندق والمطعم.

ومن المنشآت البارزة داخل هذه المنشأة الرياضية العصرية, مسبح أولمبي (50 م) معتمد من طرف الاتحاد الدولي للألعاب المائية (وورلد أكواتيكس), باعتبار أن حوضه من الفولاذ المقاوم للصدأ (إينوكس), وهي تقنية تسوقها الشركة الإيطالية “ميرتا-بول”, المعتمدة من طرف الهيئة الدولية, وهو الثاني فقط من نوعه في الجزائر, بعد أحواض المركز المائي للمركب الأولمبي -ميلود هدفي- بوهران.

وأكد المدرب الرئيسي للمنتخب الوطني للسباحة, مولود بوشندوقة, أن هذا المسبح الجديد, منجز وفق المعايير الدولية وهو ما “سيسمح لمختلف المنتخبات الوطنية بالقيام بالتربصات اللازمة في أحسن الظروف. كما يمكننا استغلال المسبح لإنشاء مدرسة السباحة للأطفال المنحدرين من فوكة والقليعة والمناطق المجاورة لهما”.

 

 مركز رياضي يصبو إلى تسيير احترافي وتمويل ذاتي 

 

 

وأسندت مهمة تسيير مركز تجمع وتحضير النخبة الرياضية “الإخوة سوكان” في إطار -مؤسسة عمومية ذات طابع صناعي وتجاري- إلى المركز الوطني للرياضات والترفيه تيكجدة الذي يشرف على تسيير ثلاث وحدات بتيكجدة (أعالي البويرة) و كذا وحدة سيرايدي (أعالي عنابة).

وسيتم التوقيع على اتفاقيات مع الاتحاديات الرياضية (حوالي 17 في الوقت الراهن) تستفيد هذه الأخيرة بموجبها من مرافق المركز مقابل دفع مبلغ سنوي.

وفي تصريح لـوأج قال المدير العام لمركز تجمع وتحضير النخبة الرياضية, اسماعيل مزياني: ” بفضل تجربتنا الناجحة في تسيير وحدات تيكجدة و سيرايدي, أسندت لنا وزارة الشباب والرياضة مسؤولية تسيير مركز فوكة, حيث قمنا خلال الاشهر الماضية بأشغال تهيئة الفندق الذي يتسع لـ160 سريرا ويحتوي على مطعم بقدرة 160 مقعدا”.

وستساهم المبالغ المدفوعة من طرف الاتحاديات في إطار الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين في صيانة المرافق, بما أن المركز موجه بالأولوية لرياضيي النخبة. كما ستفتح إمكانية “للأندية في مختلف الرياضات” للقيام بتربصاتها. وسيكون المرفق   “متاحا أيضا للعائلات الجزائرية” الراغبة في قضاء أيام للراحة وممارسة الرياضة بأسعار معقولة, مثلما هو معمول به بالمركز الوطني لتيكجدة, حسب المدير العام.

ويتوفر مركز تجمع وتحضير النخبة الرياضية “الإخوة سوكان” على ميادين التنس, الكرة الطائرة الشاطئية و حتى الرماية الرياضية, بالإضافة الى مركز صحي سيتكفل بتجهيزه والإشراف عليه المركز الوطني للطب الرياضي, وكذا مركز بيداغوجي, حيث يستطيع هذا الأخير احتضان أيام دراسية ومؤتمرات ودورات تكوينية لفائدة الحركة الجمعوية الشبانية, حسب مدير الشباب والرياضة لولاية تيبازة, سفيان أونتغار.

وفي الأخير, تم اختيار تسمية المركز بـ “الإخوة سوكان”, تكريما للاعبي فريق جبهة التحرير الوطني لكرة القدم (1958-1962): المهاجم عبد الرحمان سوكان, الذي وافته المنية عام 2015 و شقيقه المدافع محمد, الذي انتقل إلى رحمة الله في 2021, وذلك بحضور رئيس مؤسسة فريق جبهة التحرير الوطني, محمد معوش (88 سنة), الذي عبر عن “امتنانه وافتخاره” لتسمية هذا الصرح الرياضي تشريفا لرفيقي دربه في الرياضة والنضال ضد المستعمر الفرنسي.

اقرأ المزيد