مراجعة سلّم أجور التربية.. وديوان للخدمات المدرسية - الجزائر

مراجعة سلّم أجور التربية.. وديوان للخدمات المدرسية

رفعت لائحة بـ 23 مطلبا.. نقابة “الساتاف” تقترح:

رفعت النقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين، لائحة مطلبية تضم 32 نقطة ،لوزير التربية الوطنية محمد واجعوط، تلتمس منه إيجاد حلول عملية لاسترجاع المعاهد التكنولوجية للتربية، لضمان رسكلة وتكوين عمال وموظفي قطاع التربية مع توسيع انتشار المدارس العليا للأساتذة.
ولفتت النقابة عقب انعقاد مجلسها الوطني،الوزير الجديد إلى ضرورة إعادة النظر في المناهج والبرامج التربوية بما يتماشى وقدرات المتعلمين العقلية والنفسية ويحقق التخفيف من وزن المحفظة التي أصبحت تؤرق الأولياء بوزنها الثقيل الذي يسبب الكثير من المشاكل الصحية للأطفال، إلى جانب استرجاع المعاهد التكنولوجية للتربية، قصد رسكلة وتكوين عمال وموظفي قطاع التربية مع توسيع انتشار المدارس العليا للأساتذة.

كما أشارت إلى جدوى إبلاء أهمية بالغة للوتائر المدرسية لما لها من أثر كبير على الفعل التربوي والأخذ بعين الاعتبار التغيرات اليومية للنشاط الفكري والذهني لدى المتعلمين وإخضاع الإصلاح الجذري للتعليم الابتدائي باعتباره القاعدة الأم التي تُـبنى عليها الأطوار الأخرى والتكفل التام بمطالب أساتذة هذا الطور الذين يعانون أكثر من غيرهم جراء تعدد المهام الملقاة على عاتقهم. والعمل بالتخصص في الابتدائي وذلك بتوظيف أساتذة لمواد الإيقاظ والتربية البدنية لتحقيق التعليم النوعي وخفض الحجم الساعي، وكذلك توظيف أعوان تربية لحراسة التلاميذ وتأطيرهم خارج الأقسام وأثناء أوقات الراحة.

والتمست النقابة رفع وصاية البلديات على المدارس الابتدائية مع استحداثديوان للخدمات المدرسية، مع إعادة النظر في سلم الأجور برفع قيمة “النقطة الاستدلالية” وخفض نسبة الضريبة على الدخل لجميع الفئات واتخاذ كافة الإجراءات للحد من التضخم وحماية العمال والموظفين من الهزات الاقتصادية وتقلبات الأسعار التي تستنزف جيوبهم.

واشدت نقابة “الساتاف” الوزير، للفصل في ملف أموال الخـدمات الاجتماعية لوقف العبث الذي طال الملف، مع استحداث صيغ سكنية لموظفي وعمال قطاع التربية تتلاءم مع مستوى الدخل الفردي لديهم ودراسة إمكانية إعادة مشاريع السكنات الوظيفية على مستوى المؤسسات التعليمية. إلى جانب وضع حد نهائي لفوضى السكنات الإلزامية بالاتفاق على أرضية واضحة لإخلائها من الغرباء، ودعت النقابة الى الإدماج الفعلي للمخبرين في سلك التربية وتمكينهم من جميع المنح والعلاوات وفتح الترقية لأصحاب الشهادات الجامعية.