مرابط يدعو لتعميم منحة “كورونا” على كل مستخدمي قطاع الصحة

مرابط يدعو لتعميم منحة “كورونا” على كل مستخدمي قطاع الصحة - الجزائر

أثارت  التعليمة الجديدة لوزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد الرحمان بن بوزيد، الخاصة بإعداد قوائم مستخدمي قطاع الصحة للاستفادة من العلاوة الاستثنائية التي أقرها الرئيس تبون جدلا واسعا، سيما وأنها تتحدث عن المجندين لمواجهة وباء “كورونا” دون تفصيل.

وأوضح رئيس النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية إلياس مرابط في إتصال هاتفي مع “سبق برس” بأن التعليمة الثانية التي أقرها وزير الصحة غير مفهومة إطلاقا خاصة وأنها تتحدث عن إعداد قوائم عددية للمجندين في مكافحة وباء “كورونا” دون أن توضح مهامهم.

وأكد المتحدث بأن كل ممارسي قطاع الصحة معرضين لخطر الموت بهذا الوباء سواء كانوا سائقي سيارات إسعاف أو أطباء أو ممرضين أو قابلات، متابعا:” هذا الأمر جعلنا في النقابة نسمي هذة المنحة بمنحة “خطر الموت” نظرا للخطر الكبير الذي يحدق بهم من كل جهة.

وذهب مرابط إلى أبعد من ذلك لما شدد بأن هذه المنحة المتجددة كل 3 أشهر يجب أن يستفيد منها ممارسي القطاع الصحي العام والخاص، موضحا بأن طبيب الأسنان في عيادته معرض للخطر والصيدلي كذلك، ليختم قوله:”يجب أن يعلم الجميع بأن هنالك أطباء في القطاع الخاص توفوا ومنهم من هو مريض بهذا الوباء القاتل”.

وفي سياق أخر وصف رئيس النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية قرار تمديد اجراءات الحجر الصحي بعشرة أيام أخرى بالعقلاني والمعمول به في كل دول العالم، وهذا من أجل انحسار الوباء وظهور الحالات المصابة بكورونا وسط المواطنين.

ودعا ذات النقابي السلطات الوصية إلى ضرورة تشديد تطبيق إجراءات الحجر، موضحا:” نجاعة الحجر غير موجودة في الواقع بسبب الحركية الكبيرة الموجودة في البلد، فمثلا ولاية البليدة المطبق عليها الحجر الشامل توجد بها حركية عادية في الأسواق، لهذا يجب التشديد من أجل تحقيق نتائج صحية مهمة”.

وأرجع المتحدث عودة خروج المواطنين بشكل عادي للشارع بالتصريحات المطمئنة الخاصة ببعض الخبراء، سيما المتعلقة بتجاوز فترة الذروة والتي كان اسقاط جد سلبي على صحة المواطنين، قائلا في هذا السياق:” من الجيد أن نظمئن المواطنين لكن بحذر لأننا نتحدث عن فيروس تاجي خطير يمكن أن ينتشر مجددا بشكل رهيب”.

وفيما يتعلق بالبروتوكول العلاجي “الكلوروكين” المعتمد في الجزائر لمعالجة المرضى المصابين بالفيروس أكد المتحدث انه مجدي وهو من ضمن الحلول الواجب الاعتماد عليها لكنه ليس حلا يقضي على “كورونا”، لأن هذا الفيروس لن يزول إلا بتوفر لقاح خاص به

اقرأ المزيد