مدير معهد باستور يكشف كل التفاصيل حول السلالة الهندية لكورونا المسجلة في الجزائر

صرح المدير العام لمعهد باستور فوزي درار خلال نزوله ضيف على القناة الإذاعية الأولى اليوم الثلاثاء أن الإصابات الستة من السلالة الهندية المسجلة بولاية تيبازة تعود لرعايا هنود يعملون بورشة بناء، مشيرا إلى أن التحقيقات الوبائية أفضت إلى تطويق البؤرة لمنع انتشارها.

وأوضح درار أن السلالة مختلفة عن تلك المتفشية في الهند وأنها من النوع الفرعي الذي يحتوي على اختلافات مقارنة بالطفرة الهجينة المتفشية حاليا في الهند.

للإشارة ، المنظمة الصحة العالمية قد صنفت هذه السلالة على أنها  “سلالة تحت المراقبة”، يأتي ترتيبها بعد ما يسمى بالسلالات “المثيرة للقلق”، المتمثلة في السلالات البريطانية والجنوب أفريقية والبرازيلية.

وأكد مدير معهد باستور أنه وبعد تشخيص الإصابة الأولى بالسلالة الهندية شرعت المصالح المختصة في إجراء تحقيق وبائي أفضى إلى تحديد خمس حالات أخرى في نفس الموقع وتطويق البؤرة.

كما طمأن درار بخصوص التلقيح، حيث أكد أن اللقاحات المستعملة حاليا ضد كورونا تبقى مقاومة وفعالة في الحماية ضد جميع السلالات الجديدة لكوفيد-19  المعلن عنها مؤخرا.

وشدد المدير العام لمعهد باستور أن تطبيق إجراءات الوقاية من تباعد جسدي وارتداء الكمامات واستخدام المعقمات والالتزام بالبرتكول الصحي يبقى السبيل الوحيد لاحتواء الوباء ومنع انتشاره،مشيرا إلى أن الرهان معقود على وعي المواطن لاعطاء فرصة لعملية التلقيح حتى تؤتي أكلها.