مخطط استعجالي لأنسنة المستشفيات والتكفل بالمرضى - الجزائر

مخطط استعجالي لأنسنة المستشفيات والتكفل بالمرضى

وزير الصحة يجتمع بالمديرين الولائيين ومديري المستشفيات للوسط

أطلقت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات مخططا استعجاليا يهدف إلى تحقيق نتائج فعلية على المدى القصير يشعر بها المواطنون، وفق ما أكّده، الثلاثاء، بيان للوزارة، استلمت “الشروق” نسخة منه.
ويأتي هذا المخطط أياما بعد عملية استكشاف الوزير الجديد بن بوزيد عبد الرحمان وضعية القطاع وتشخيص أهم الاحتياجات والواقع الذي تعرفه مختلف المؤسسات الصحية خاصة على مستوى المصالح الاستعجالية ومصالح طب النساء والتوليد.

واعترفت وزارة الصحة في بيان لها بوجود اختلالات كبيرة ونقائص جمة في قطاع الصحة، وهو ما استدعى عقد اجتماع مع مديري الصحة ومديري المستشفيات لمنطقة الوسط لمناقشة الوضع بشكل عام والبحث عن مخارج آمنة للمرضى والمهنيين على حد سواء.

وورد في بيان الوزارة أنّه “في إطار تحقيق الأهداف المسطرة لبرنامج رئيس الجمهورية وبتوجيه من الوزير الأول وبعد عملية التشخيص التي قام بها وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، الأستاذ عبد الرحمان بن بوزيد، لوضعية قطاع الصحة الذي يعرف نقائص واختلالات كبيرة، اجتمع السيد الوزير، يوم الاثنين 20 جانفي 2020 بمقر الوزارة، بمديري الصحة والسكان ومديري المراكز الاستشفائية الجامعية لولايات الوسط، على أن تبرمج اجتماعات أخرى تشمل مناطق الجنوب والهضاب العليا ومناطق غرب وشرق البلاد”.

وتهدف هذه اللقاءات والمساعي العامة إلى بعث قطاع الصحة وتطويره وإحداث القطيعة مع الممارسات السابقة، من خلال عدة ركائز لتحسين التكفل بالمرضى على مستوى الاستعجالات الطبية الجراحية، أهمها إعادة الاعتبار لهياكل الصحة الجوارية، والأنسنة وحسن الاستقبال، وتحسين التكفل بالمرأة الحامل، وكذا تحسين شروط وظروف تحويل المرضى.

وأمر الوزير خلال اجتماعه بإطارات قطاعه للوسط بأخذ كل التدابير والمبادرات التي من شأنها تحسين حصول المواطنين على الخدمات الصحية النوعية مع ضرورة إشراك المجتمع المدني وممثلي المرضى والشركاء الاجتماعيين.