محطة تحلية مياه البحر بوهران: الانتهاء من أشغال الهندسة المدنية في الأيام القادمة

محطة تحلية مياه البحر بوهران: الانتهاء من أشغال الهندسة المدنية في الأيام القادمة

وهران – ينتظر في الأيام القادمة الانتهاء من أشغال الهندسة المدنية لمحطة تحلية مياه البحر الجاري تجسيدها بالرأس الأبيض (غرب ولاية وهران) ذات طاقة 300 ألف متر مكعب يوميا, حسبما أفاد به اليوم الثلاثاء الوالي سعيد سعيود.

وأبرز السيد سعيود في تصريح إعلامي على هامش زيارة تفقدية لهذه المنشأة الواقعة ببلدية عين الكرمة أن “نسبة تقدم أشغال الهندسة المدنية تجاوزت 95 بالمائة على أن تنتهي كلية في غضون الأيام القادمة من شهر أغسطس الجاري على أقصى تقدير”.

وأضاف أنه “تم الشروع في وضع وتركيب التجهيزات التي تستعمل في تحلية مياه البحر بما في ذلك المضخات وإيصال الكهرباء على مستوى المحطة ومحطات الضخ السبعة ولم يبق سوى محطة ضخ واحدة ستنتهي الأشغال بها قريبا”.

وصرح ذات المسؤول أنه يرتقب الشروع في التجارب التقنية شهر أكتوبر المقبل, لافتا إلى أن “الأشغال تسير بوتيرة متسارعة وفق الرزنامة المحددة على أن تدخل المحطة حيز الخدمة شهر ديسمبر القادم وفق الآجال المحددة”.

وذكر بأن نسبة تقدم الأشغال الإجمالية لهذا المشروع الذي تتكفل بتجسيده فروع مجمع سوناطراك وهي الشركة الجزائرية للطاقة مدعومة بالشركة الوطنية للهندسة المدنية و البناء و المؤسسة العمومية للأشغال البترولية الكبرى بلغت زهاء 80 بالمائة فيما تخص النسبة المتبقية وضع وتركيب التجهيزات.

وأشار والي وهران إلى أن أشغال إنجاز شبكة القنوات التي ستنقل المياه المحلاة من محطة الرأس الأبيض تعرف تقدما كبيرا تتجاوز 80 بالمائة ويتوقع الانتهاء منها شهر سبتمبر الداخل.

كما يجري إنجاز قنوات على مسافة 50 كلم باتجاه بوتليليس غربا وباتجاه عين الترك والمرسى الكبير شرقا إضافة إلى خزانين مائيين تبلغ طاقة استيعابهما 50.000 متر مكعب و30.000 متر مكعب.

وستغطي هذه المنشأة فور دخولها حيز الخدمة احتياجات ساكنة الجهة الغربية للولاية بالماء الشروب على غرار دائرتي بوتليليس وعين الترك وكذا عدد من الولايات المجاورة على غرار سيدي بلعباس و معسكر و عين تموشنت.

وببلدية بوسفر عاين والي وهران مشروع تزويد دائرة عين الترك بمياه البحر المحلاة انطلاقا من محطة التحلية الجاري إنجازها بمنطقة الرأس الأبيض مع إنجاز خزان بسعة 5 آلاف متر مكعب وشبكة نقل الماء الشروب بطول 7 كلم.

 

 

اقرأ المزيد