محافظ بنك الجزائر : ضرورة الإسراع لإيجاد دعم مالي للدول الهشة لمواجهة فيروس كورونا

شدد محافظ بنك الجزائر أيمن بن عبد الرحمان على  ضرورة تطوير إطار عام من اجل عمل سريع يتضمن  إلى جانب إيلاء اهتمام خاص  بالبلدان الهشة، الدعم المالي قصد مواجهة انتشار وباء فيروس كورونا، حسبما  أفاد اليوم الخميس بنك الجزائر في بيان.

ولدى تدخله خلال دورة للجنة النقدية و المالية الدولية التابعة لصندوق النقد  الدولي “رحب السيد بن عبد الرحمان بمبادرة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي ، كريستالينا جورجيفا ، في البحث عن إجابة “تكون متناسقة عموما مع هذا التهديد  العالمي”، يضيف ذات البيان.

و في هذا السياق، شدد السيد بن عبد الرحمان على “ضرورة تطوير إطار عام من اجل  عمل سريع، يدرج الدعم المالي بالتنسيق الوطيد مع هيئات دولية أخرى، و مع ايلاء  اهتمام خاص للبلدان الهشة التي تعاني من مشاكل مالية و لوجستية لمواجهة هذه  الأزمة، في الوقت الذي تسعى  فيه إلى رفع تحديات التنمية و مواجهة صدمات  خارجية أخرى.

وعقدت اللجنة النقدية و المالية الدولية، المتكونة من 24 بلدا منها  الجزائر، دورة استعجالية يوم الأربعاء 4 مارس 2020، من خلال التحاضر عن بعد  برئاسة السيدة جورجيفا و محافظ بنك الاحتياط لجنوب أفريقيا، الرئيس الدوري  للجنة النقدية و المالية الدولية.

وخصصت الدورة أساسا لتفشي فيروس كورونا و أثره على الاقتصاد و المالية و  كذا الأعمال المشتركة الواجب مباشرتها أمام هذا “التحدي الجدي”.

وفي هذا الصدد، تمت دعوة ثلاثة عشر محافظا و عضو في الحكومات لتقديم مداخلات خلال هذه الجلسة و من بينهم محافظ بنك الجزائر في إطار تمثيله للمقاطعة التي تضم الجزائر و تونس و ليبيا و المغرب و غينيا و إيران و باكستان و أفغانستان.

عقب هذه الدورة نشرت اللجنة النقدية و المالية الدولية إعلان تم التأكيد فيه  أن “الدول 189 الأعضاء في صندوق النقد الدولي متحدة لرفع التحديات العالمية  المرتبطة بفيروس كورونا (كوفيد 19) و تتقدم بتعازيها لكل عائلات الضحايا”.

و تمت الإشارة إلى أن “الصدى الاقتصادي و المالي بات جليا على الصعيد العالمي  من حيث حالة الارتياب والتوقعات السلبية على المدى القصير” مع التأكيد “نحن  عازمون على تقديم الدعم الضروري للتخفيف من هذا التأثير سيما على الأشخاص  الأكثر هشاشة”. 

و جاء في الإعلان أنه طُلب من صندوق النقد الدولي تقديم “كافة أدوات التمويل  المتاحة لمساعدة الدول الأعضاء في وضعية صعبة ” مع التأكيد ” نحن على يقين أنه  بالعمل سوية سنرفع التحدي الذي يعترضنا و نحقق النمو و الرفاه للجميع”.  

اقرأ المزيد