مجهودات مبذولة من طرف سوناطراك لنجاح الانتقال الطاقوي

مجهودات مبذولة من طرف سوناطراك لنجاح الانتقال الطاقوي

وهران – أبرز نائب رئيس مجمع سوناطراك المكلف بالتمييع والفصل نصر الدين فتوحي اليوم الأربعاء بوهران المجهودات التي يبذلها المجمع لضمان الانتقال الطاقوي ومواصلة تمويل تطوير لا سيما الصناعة المرتبطة بالطاقة المتجددة.

وأشار السيد فتوحي في تصريح للصحافة على هامش اليوم الثاني والأخير من المنتدى السابع للجمعية الجزائرية لصناعة الغاز إلى أن “هذا الانتقال الطاقوي سيتم مع المخابر التي وضعناها مع شركائنا بالإضافة إلى الشراكات التي أقيمت مع مراكز البحث الجامعية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لاستيعاب جميع كفاءات البلاد حول مواضيع تتعلق بالطاقات النظيفة والانتقال الطاقوي%.

وصرح أنه “من خلال هذه الشراكات، ستكون مسألة مناقشة مواضيع مع شركائنا حول الطاقة الكهروضوئية والطاقة الشمسية وكذا الهيدروجين بجميع أشكاله ومعرفة كيفية جعل استخدامه مستداما اقتصاديا والانتقال إلى الاستغلال خاصة في مجال النقل”.

وأضاف نفس المسؤول أنه “لإنتاج الهيدروجين نحتاج إلى مثل هذا التعاون لأنه يتطلب معدات وتقنيات وتكنولوجيات. لدينا الموارد والكفاءات اللازمة لكننا نحتاج إلى التكنولوجيات”، مشيرا الى أن الجزائر تهدف إلى تصدير الهيدروجين للزبائن التقليديين مثل أوروبا وأسواق جديدة.

وفي إطار الانتقال الطاقوي، ثمن نفس المسؤول المجهودات الكبيرة لمجمع سونلغاز في هذا الإطار وخاصة فيما يتعلق بتنفيذ عقود 15 ميغاوات منتجة من الطاقة الشمسية.

كما أعرب عن ارتياحه لهذا المنتدى السابع للجمعية الجزائرية لصناعة الغاز الذي تمكن من وضع الفاعلين في مجال الغاز حول طاولة واحدة ومناقشة المشاكل المسجلة في هذا المجال فضلا عن الآفاق المستقبلية.

اقرأ المزيد