مجمع شيفرون الأمريكي يشتري مجمع اناداركو الذي يملك أصولا بالجزائر

مجمع شيفرون الأمريكي يشتري مجمع اناداركو الذي يملك أصولا بالجزائر - الجزائر
 أعلن مجمع شيفرون  ،  ثاني أكبر مجمع بترولي امريكي ،  اليوم الجمعة ، أنه توصل إلى اتفاق كلي من أجل شراء كل الأسهم المتداولة لمجمع اناداركو بمبلغ 33 مليار دولار ،  أي ما يعادل 65 دولار للسهم الواحد.و أعطى مجمع شيفرون تعهدا بتحقيق مبلغ 2 مليار دولار سنويا لفائدة أصحاب الأسهم ، حسب بيان للمجمع. و سيمكن شراء هذا المجمع من تعزيز حافظة مجمع شيفرون بشكل معتبر لا سيما مراكزه الريادية على مستوى اكبر أحواض الغاز الطبيعي و الغاز الصخري و أكثرهم جاذبية.

و قال الرئيس المدير العام لمجمع شيفرون ،  مايكل ويرث ،  أن هذه الصفقة من شأنها أن تعزز قوة مجمّعه كما ستسمح له من دعم مركزه الريادي في حوضي الخليج و المكسيك و كذا أنشطته في مجال الغاز الطبيعي المميع.

و من جهته, قال الرئيس المدير العام لمجمع اناداركو آل والكر أن هذا “الدمج الاستراتيجي من شأنه أن يساهم في تكوين شركة أكثر قوة و ذات أصول و موارد بشرية و فرص عالمية”.

و حسبما صرح به مصدر من مجمع سوناطراك لوكالة الانباء الجزائرية , كان يأمل المجمع الأمريكي “أناداركو” أهم منتج للنفط الخام من ضمن شركاء مجمع سوناطراك شهر مارس الفارط في إعادة بعث عقود إنتاجه في الجزائر و تعزيز نشاطاته, كما كان المجمع, الذي ينتج نحو 260.000 برميل يوميا, قد طلب بتمديد كل عقوده الخاصة باستغلال المحروقات في الجزائر.

و من المرتقب أن يبلغ العقد الأول حول حقل حاسي بركين حيث يستغل المجمع الكتلتين 404 و 208 أجله في 2023, كما يستغل المجمع بالشراكة مع سوناطراك حقل المرك باليزي الذي يمثل أحد أهم اكتشافات الخام في الجزائر خلال السنوات الأخيرة باحتياطات تقدر ب 2ر1 مليار برميل من النفط و المكثفات.  

               

اقرأ المزيد