مجمع سونلغاز يتوفر على التجربة اللازمة لمرافقة البرنامج الوطني للطاقات المتجددة

مجمع سونلغاز يتوفر على التجربة اللازمة لمرافقة البرنامج الوطني للطاقات المتجددة

قسنطينة – يتوفر مجمع سونلغاز على الخبرة اللازمة التي تؤهله لمرافقة و إنجاح البرنامج الوطني للطاقات المتجددة, حسب ما أكده اليوم الاثنين بقسنطينة الرئيس المدير العام لسونلغاز, شهار بولخراص.

و أوضح نفس المسؤول في لقاء مع الصحافة على هامش لقاء جهوي مع إطارات سونلغاز خصص لعرض إستراتيجية المؤسسة التي تقوم بالأساس على مواصلة المجهودات في مجالي التكوين و التحديث و التطوير لتحسين الخدمة بأن “التجربة التي كسبتها سونلغاز في مجال الطاقات المتجددة من خلال 350 ميغاواط من الطاقة النظيفة التي تنتج إلى غاية الوقت الحالي تسمح لها بتجسيد البرنامج الوطني الذي يندرج ضمن أولويات الدولة”. 

و أشار نفس المسؤول إلى أن تنمية و تطوير الطاقات المتجددة كان منذ 2011 في صلب اهتمامات الدولة و أن الإنجازات التي تجسدت إلى غاية اليوم (23 محطة بالشمال و بالجنوب و الهضاب العليا) تسير و تستغل من طرف إطارات جزائرية مؤكدا أن التكوين متواصل من أجل تحسين أكثر لتسيير هذا البرنامج الوطني الذي لديه فوائد أكيدة على البيئة و الاقتصاد. 

و أكد الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز أن البرنامج الوطني للطاقات المتجددة يعد عملا مندمجا ضمن تحول طاقوي ملحا على أهمية اعتماد نموذج استهلاكي لإنجاح هذا التحول الطاقوي الذي يسمح للجزائر بتفادي استهلاك كميات “صناعية” من الغاز من أجل إنتاج الكهرباء و المساهمة في مجهود التنمية المستدامة.

و جدد الرئيس المدير العام لوسنلغاز الاستعداد التام لشركته لنقل الخبرة و المعارف المكتسبة في مجال الطاقات المتجددة لفائدة المستثمرين الخواص مذكرا في هذا السياق بأنه تم إطلاق مناقصة وطنية مؤخرا من طرف الوزارة الوصية  موجهة للخواص لإنتاج 150 ميغاواط من الطاقة المتجددة.

و أضاف السيد بولخراص أن الجزائر قد أدرجت ترقية و تنمية و تطوير الطاقات المتجددة كـ”أولوية وطنية” بالنظر إلى دورها في ترقية الاقتصاد و التنمية المستدامة و النظيفة موضحا بأن سونلغاز التي تتوفر على خزان من الكفاءات تعمل على تحسين المردود عن طريق التكوين المستمر خاصة في مجال محدد كهذا.

و باعتبارها إحدى أكبر الشركات “المستحدثة لمناصب عمل في الجزائر” توظف سونلغاز سنويا آلاف اليد العاملة, حسب ما ذكره الرئيس المدير العام للمجمع الذي أبرز أهمية استثمارات هذه الشركة في مختلف فروع نشاطها و عبر مجموع مناطق البلاد.

و لدى تطرقه لارتفاع الديون المستحقة لسونلغاز أفاد نفس المسؤول بأن ذلك لم يؤثر على برنامج الاستثمارات المتواصلة “بوتيرة جيدة بفضل دعم الدولة الذي مكن من تحسين مستمر لنوعية الخدمة المقدمة”.

و قد تناول هذا اللقاء الجهوي كذلك تقييم تكنولوجيات الاتصال و النظام المعلوماتي و تسيير الشبكات و العدادات الذكية لهذه الشركة التي ستحيي يوم 28 يوليو 2019 الذكرى الخمسين لتأسيسها.

للإشارة يأتي هذا اللقاء بعد لقاءات مماثلة نظمت بغرب و جنوب البلاد.

و قد أشرف الرئيس المدير العام لسونلغاز خلال اجتماعه بإطارات منطقة شرق البلاد على حفل تسليم شهادات تعيين في مناصب مسؤولية لإطارات من مختلف الولايات قبل أن يدشن بمدينة علي منجلي مركز لتلقي المكالمات لسونلغاز.