مجلس الأمن ينهي ولاية بعثة الأمم المتحدة في السودان

نيويورك (الأمم المتحدة) – اعتمد مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة , قرارا ينهي ولاية بعثة الأمم المتحدة في السودان “يونيتامس”, اعتبارا من غد الأحد, استجابة لطلب الخرطوم إنهاء مهامها “فورا”.

وصدر القرار مساء الجمعة، بأغلبية 14 عضوا من أصل 15 بالمجلس, وامتناع روسيا عن التصويت, بحسب بيان نشرته الأمم المتحدة على موقعها لإلكتروني.

وفي نوفمبر الماضي، قالت الحكومة السودانية في رسالة إلى مجلس الأمن الدوليو إن البعثة “لم تعد تلبي احتياجات السودان وأولوياته”, مطالبة بإنهاء مهامها “فورا”.

ويدعو القرار بعثة “يونيتامس” إلى “البدء الفوري بوقف عملياتها ونقل مهامها إلى وكالات الأمم المتحدة وبرامجها وصناديقها بهدف إنهاء تلك العملية (النقل) بحلول 29 فبراير القادم”.

وفي وقت سابق, أكد متحدث الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك, تسلم المنظمة الدولية خطابا من الخرطوم بـ”إعلان قرار الحكومة إنهاء بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لتقديم المساعدة في الفترة الانتقالية (يونيتامس) على الفور”.

وقال دوجاريك إن الحكومة السودانية “أعلنت أيضا التزامها بالانخراط بشكل بناء مع مجلس الأمن والأمانة العامة للأمم المتحدة بشأن صيغة جديدة متفق عليها”, وفق البيان الأممي.

اقرأ المزيد