مجلس الأمن: مناقشة مفتوحة حول الوضع في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية

مجلس الأمن: مناقشة مفتوحة حول الوضع في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية

نيويورك (الأمم المتحدة) – يعقد مجلس الأمن الدولي, اليوم الأربعاء, مناقشته المفتوحة ربع السنوية حول “الوضع في الشرق الأوسط, بما في ذلك القضية الفلسطينية”.

وقد اختارت روسيا, التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن لشهر يوليو الجاري, عقد الاجتماع على مستوى الوزراء, حيث سيرأس الاجتماع وزير الخارجية الروسي, سيرغي لافروف, فيما سيلقي إيرل كورتيناي راتراي, رئيس ديوان الأمين العام الأمم المتحدة, أنطونيو غوتيريش, كلمة نيابة عن هذا الأخير.

وستكون التطورات الأخيرة في غزة محورا رئيسيا للمناقشة المفتوحة, سيقدم خلالها راتراي تحديثا عن الوضع الإنساني المزري في القطاع, حيث لا يزال خطر المجاعة قائما, وفقا لتقرير حديث عن التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي.

كما سيسلط الضوء على التحديات التي تواجهها الأمم المتحدة في الاستجابة للاحتياجات الإنسانية للفلسطينيين في غزة والقيود التي يفرضها الاحتلال الصهيوني على الحركة والوصول وسلامة العاملين في المجال الإنساني.

وسيتطرق رئيس ديوان الأمين العام للأمم المتحدة خلال المناقشة, إلى آخر مستجدات الأوضاع في الضفة الغربية, خاصة بعد القرارات الأخيرة التي اتخذها الكيان المحتل حول تعزيز النشاط الاستيطاني على حساب الأراضي الفلسطينية المحتلة, بتوسيع المستوطنات القائمة بأكثر من 5000 وحدة سكنية وإنشاء ثلاث مستوطنات جديدة.

ومنذ السابع أكتوبر 2023, يشن الاحتلال الصهيوني عدوانا مدمرا على قطاع غزة, خلف أكثر من 38 ألف شهيد وأزيد من 89 ألف جريح وخلق كارثة إنسانية غير مسبوقة تسببت في نزوح أكثر من 85 بالمائة من سكان القطاع وهو ما يعادل 1,9 مليون شخص.

اقرأ المزيد