مجلس الأمة يشارك في ملتقى مجالس الشيوخ الإفريقية بكوت ديفوار

مجلس الأمة يشارك في ملتقى مجالس الشيوخ الإفريقية بكوت ديفوار

الجزائر – يشارك وفد عن مجلس الأمة يومي 10 و11 أكتوبر الجاري بعاصمة كوت ديفوار، ياموسوكرو، في ملتقى مجالس الشيوخ الإفريقية والذي تتمحور أشغاله حول موضوع “فكرة مجالس الشيوخ وتجارب الثنائية البرلمانية في إفريقيا”, حسب ما أفاد به، يوم الأربعاء، بيان لمجلس الأمة.

وأوضح البيان أنه “بتكليف من رئيس مجلس الأمة، السيد صالح قوجيل, يشارك كل من السيدين مولود مبارك فلوتي, عضو مجلس الأمة, ممثلا عن السيد رئيس مجلس الأمة, وإبراهيم غومة, عضو مجلس الأمة, في ملتقى مجالس الشيوخ الإفريقية حول موضوع “فكرة مجالس الشيوخ وتجارب الثنائية البرلمانية في إفريقيا”, بمشاركة عشرين وفدا من البرلمانات ثنائية الغرف في إفريقيا, وذلك يومي 10 و11 أكتوبر 2024 بياموسوكرو (عاصمة جمهورية كوت ديفوار)”.

وأضاف ذات المصدر أن هذا الملتقى يعقد “بمبادرة من مجلس الشيوخ الإيفواري، ويتضمن جدول أعماله عدة محاور تدور حول دراسة الثنائية البرلمانية من حيث الفكرة والتجارب والتنظيم والأداء والتحديات والفرص، ومناقشة منظور ومستقبل هذا النظام في إفريقيا، وكذا الاطلاع على تجارب بعض الدول الإفريقية في تكريسه وتعزيز مجالسها التشريعية بغرفة ثانية”.

ويهدف هذا الملتقى إلى “إبراز فعالية الثنائية البرلمانية في ترقية الممارسة الديمقراطية وفي التشريع والحكامة”, حسب البيان الذي أشار إلى ان اللقاء “سيتوج بالإعلان عن تأسيس رابطة مجالس الشيوخ الإفريقية، والمصادقة على مشروع نظامها الأساسي”.

وسيتم بالمناسبة، “عرض تجربة الجزائر في تبني الثنائية البرلمانية التي أقرها الدستور، واستعراض مسيرته ومساهمته في ترقية الممارسة الديمقراطية من خلال بعده التمثيلي، ودوره في تعزيز فاعلية واستقرار البناء المؤسساتي للدولة الجزائرية الحديثة”, وفقا لذات البيان.

اقرأ المزيد