مبادرة “حافلة العلوم” تحط رحالها بحديقة التجارب بالحامة

 

الجزائر- حطت مبادرة “حافلة العلوم”، المنظمة من قبل جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا لباب الزوار، يوم السبت، رحالها بحديقة التجارب بالحامة (الجزائر العاصمة) بهدف تقريب مجال العلم والتكنولوجيا من الأطفال والعائلات.

و في تصريح ل/واج, أوضح الأستاذ الباحث ياسين حمدان أن هذه المبادرة “نظمتها الجامعة بمناسبة احتفالها بالذكرى ال50 لتأسيسها, وذلك بالشراكة مع شركة النقل الحضري وشبه الحضري لمدينة الجزائر”.

و أضاف أن  هذه التظاهرة العلمية “كانت قد انطلقت في ال27 أبريل الفارط, وذلك على مستوى منتزه +الصبلات+ بالعاصمة, على أن تتواصل لمدة شهر بغية تقريب العلوم من الجمهور العريض من خلال القيام بتجارب علمية مختلفة تستعمل فيها وسائل تكنولوجية متطورة”.

كما تهدف “حافلة العلوم”– يضيف المتحدث– إلى “تحفيز روح  الإبداع والابتكار لدى الأطفال وجعل العلوم في متناول الجميع”,مبرزا أن الطاقم العلمي الذي يتواجد بالحافلة يعمل على “توصيل مختلف المعلومات العلمية للأطفال عبر تقديم عروض حية باستعمال وسائل تكنولوجية, في مختلف المجالات العلمية, على غرار الرياضيات, الفيزياء, الكهرباء, البيئة, علوم الأرض, الهندسة المدنية, الأحياء, الكيمياء, الذكاء الاصطناعي وغيرها”.

من جانبها أشارت الأستاذة المحاضرة والباحثة في مجال الهندسة المدنية, فتيحة دبيش, إلى أن “حافلة العلوم”, تعد تجربة “رائدة ترمي إلى استقطاب الشباب والأطفال لتمكينهم من الاطلاع على  المشاريع الناشئة التي يقوم بإنجازها الطلبة”.