ما هي نسبة امتلاء السدود الجزائرية بعد الأمطار والثلوج؟ - الجزائر

ما هي نسبة امتلاء السدود الجزائرية بعد الأمطار والثلوج؟

بعد الأمطار والثلوج الأخيرة، كشف علي بوتاتة، مدير المراقبة والصيانة واستغلال المنشآت المائية بالوكالة الوطنية للسدود والتحويلات، أن نسبة امتلاء السدود في الجزائر بلغت 40.85 بالمائة. وفي تفصيل للأرقام، أوضح بوتاتة أن نسبة امتلاء سدود الشرق الجزائري بلغت 66.04 بالمائة، وأن ثمانية سدود امتلأت بنسبة 100 بالمائة، منها سد بني هارون وسد تابلوط. بينما امتلأت سدود الوسط بنسبة 27 بالمائة، وسدود الغرب بنسبة 19 بالمائة.
وأشار بوتاتة في تصريح لإذاعة سطيف إلى أن كميات المياه المخزنة في سد تشي حاف التابع لولاية بجاية تجاوزت 40 مليون متر مكعب، متجاوزة بذلك طاقته الاستيعابية التي تبلغ 77 مليون متر مكعب، مما يرفع نسبة الامتلاء إلى أكثر من 50 بالمائة. وأضاف أن كميات المياه المجمعة في السد في الأيام الأخيرة لم يتم تسجيلها منذ سنوات، وأن نسبة الامتلاء مرشحة للارتفاع مع استمرار جريان الأودية.
بالنسبة لسد الموان الذي يمد من سد ايغيل مدى ببجاية، تجاوزت الكميات المخزنة فيه 28 مليون متر مكعب، في حين تقدر كميات المياه المجمعة بسد ايغيل مدى ببجاية بنحو 52 مليون متر مكعب، والطاقة القصوى للسد تصل إلى 86 مليون متر مكعب.
وأوضح بوتاتة أن فتح صمامات تفريغ السدود ليس فقط عند امتلائها بنسبة 100 بالمائة، بل يتم أيضًا التفريغ التقني للتخلص من الأوحال والرواسب، وأنه يمكن رفع كميات الضخ من سد إلى آخر لاستغلال كل الكميات قبل الوصول إلى مرحلة التفريغ.

اقرأ المزيد