ما الجديد في قطاع السيارات؟ وزير الصناعة يجيب

ما الجديد في قطاع السيارات؟ وزير الصناعة يجيب - الجزائر

أكد وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، خلال منتدى المجاهدين، على ضرورة احترام الوكلاء المعتمدين لدفتر الشروط والالتزام بجميع بنوده، خاصة تلك المتعلقة بآجال التسليم. وأعلن عون أنه سيتم سحب الاعتماد من الوكلاء الذين لا يلتزمون بالشروط المحددة.

وأفاد الوزير أن عدد السيارات التي تم استيرادها خلال العام 2023 بلغ 159,037 سيارة، مع تخصيص 1.2 مليار دولار لاستيراد 180 ألف سيارة إضافية. كما تم منح 18 اعتمادًا لاستيراد المركبات السياحية.

وفي سياق متصل، كشف عون عن تسجيل 20 ألف شكوى في منصة الشكاوى حتى الآن، وأكد أنه سيتم سحب الاعتماد من أي وكيل يخالف القوانين المحددة.

وبالنسبة لحصة الاستيراد لعام 2024، أوضح الوزير أن الحديث عنها مبكر، مشيرًا إلى أن مصنع فيات بوهران ينتج حاليًا 3 سيارات في الساعة، وسيبدأ قريبًا في صناعة سيارة دوبلو.

وفيما يتعلق بقطاع الأدوية، فقد أشار عون إلى أن الانتقال من استيراد بقيمة 3 مليارات دولار إلى 1 مليار دولار يثير استياء الكثيرين، مؤكدًا أن هناك حملات لتشويه الدواء الجنيس المصنع في الجزائر. وأكد الوزير أنه سيتم التصدي لمحاولات تشويه السمعة الجيدة للدواء الجنيس.

وفي مجال العقار الصناعي، كشف الوزير عن استرجاع 6 آلاف هكتار من المضاربين، ومنحها للوكالة الوطنية لترقية الاستثمار، مؤكدًا على ضرورة تحقيق الشفافية ومكافحة المضاربة في هذا القطاع.

اقرأ المزيد