مالي: وفد رفيع المستوى لايكواس يصل اليوم الخميس إلى باماكو

مالي: وفد رفيع المستوى لايكواس يصل اليوم الخميس إلى باماكو - الجزائر
ينتظر أن يصل اليوم الخميس وفد رفيع المستوى للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا “ايكواس” إلى باماكو في إطار المساعي الرامية لحل الأزمة الاجتماعية – السياسية السائدة في مالي.

ويضم وفد الوساطة كل من الرؤساء النيجري محمدو إسوفو، والإيفواري الحسن وتارا، والغاني نانا أكوفو أدو، والسنغالي ماكي سال.

وتستأنف هذه الوساطة خارطة الخروج من الأزمة التي اقترحتها بعثة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا بقيادة الرئيس النيجيري السابق غودلاك جوناثان، والتي زارت باماكو في الفترة من 16 إلى 19 يوليو الجاري.

ومن المقرر أن يلتقي القادة الأفارقة اليوم في باماكو بالرئيس المالي إبراهيم أبو بكر كيتا و ائتلاف المعارضة المتمثل في حركة “5 يونيو” .
وأفاد بيان صادر عن الممثلية الدائمة “لإكواس” في مالي، في وقت سابق أن وفد قادة هذا التكتل الإقليمي سيكون له لقاء مع الرئيس كيتا.

واشار الى أن القادة الأفارقة سيتلقون قبل ذلك، إحاطة من رئيس بعثة “إكواس” غودلوك جوناثان، موضحا أنهم “سيلتقون بعدها بالإمام محمود ديكو الذي يقود الحركة الاحتجاجية التي تمثل المعارضة، ومع ممثلي اللجنة الاستراتيجية ” اتلاف حركة / 5 يونيو للقوى الوطنية/”، مذكرا أن كل هذه اللقاءات ستتمخض عنها نقاط يتم تضمينها في بيان ختامي.

وكانت بعثة الإيكواس”التي اجرت وساطة بين الفرقاء ، لم تتوصل الى إقناع المعارضة بمقترحاتها المتمثلة خاصة في تشكيل “فوري” لحكومة وحدة وطنية، وإنشاء محكمة دستورية جديدة قائمة على “قاعدة توافقية”، وتطالب “حركة 5 يونيو” برحيل الرئيس كيتا، وفتح “تحقيق” حول أعمال العنف المرتكبة خلال المظاهرات، و”إلغاء الانتخابات التشريعية الأخيرة، وتشكيل حكومة وحدة وطنية، والإفراج الفوري عن زعيم المعارضة سومايلا سيسي”.

وفي السياق ذاته، حث رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي محمد، جميع الفاعلين على “ضبط النفس، والاستمرار في الحوار والمفاوضات، في آفاق التنفيذ السريع للحلول التوافقية من أجل الحفاظ على السلام والاستقرار واللحمة الاجتماعية”، مجددا تأكيد التزام الاتحاد الإفريقي واستعداده لدعم مالي في عملية إنهاء الأزمة، في تعاون “وثيق مع بقية الشركاء”.

و قال فكي في بيان، انه يتابع “عن كثب” تطور الوضع السياسي والاجتماعي في مالي، مرحبا ببعثة وساطة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا الرامية لتسوية الأزمة في البلاد.

و أكد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي دعمه لمقترحات “إيكواس” المتعلقة بحل الأزمة والتي تشكل ، كما قال ،”قاعدة التفاوض حول معالجة المشاكل التي تعد مصدر الأزمة الراهنة”.

كما رحب في هذا الإطار بالإعلان عن وصول وفد من قادة دول “إكواس” إلى مالي.

المصدر: واج

اقرأ المزيد