مالية: عرض تطبيق جديد مخصص لإعداد الميزانية العامة للدولة

مالية: عرض تطبيق جديد مخصص لإعداد الميزانية العامة للدولة

الجزائر- تم يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة عرض تطبيق جديد مخصص لإعداد ميزانية الدولة خلال إجتماع عمل ترأسه وزير المالية السيد لعزيز فايد بحضور إطارات من المديرية العامة للميزانية، حسبما أفاد به بيان لوزارة المالية.

و أوضح ذات المصدر أن التطبيق الجديد “اعداد” المخصص لإعداد ميزانية الدولة، طبقا لأحكام القانون العضوي المتعلق بقوانين المالية 18-15 يهدف إلى تحديث وتحسين عملية إعداد ميزانية الدولة. و يتكون هذا التطبيق من ثلاث وحدات رئيسية: طلبات الميزانية ومقترحات الميزانية ووثائق و حجم الميزانية.

و يهدف تطويرها إلى تاطير عملية إعداد الميزانية وتوفير البيانات الموحدة في الوقت الحقيقي خاصة فيما يتعلق ببيانات حركات القروض و تقارير عن الاولويات والتخطيط والجداول المقارنة حسب الوزارة مؤكدة أن تنفيذها يمثل “تقدم معتبر في رقمنة نظام الميزانية، مما يسمح بإدارة أكثر فاعلية وشفافية للموارد المالية للدولة.

كما سيساهم هذا التطبيق في تعزيز الحوكمة المالية وضمان أحسن تخصيص للأموال العمومية حسبما جاء في بيان الوزارة معلنة عن تنظيم سلسلة من الدورات التكوينية الداخلية وداخل الدوائر الوزارية الأخرى خلال الأيام المقبلة من أجل ضمان تملك أمثل للتطبيق من قبل جميع الفاعلين الناشطين في عملية إعداد ميزانية الدولة.

كما أشارت الوزارة إلى أنه سيتم أيضا اعداد دلائل استخدام و كتيبات تتضمن الإجراءات لمرافقة التنفيذ الفعال لهذا التطبيق الجديد.

و في مداخلة له بهذه المناسبة، أكد السيد فايد على “ضرورة اعتماد مقاربات مبتكرة للاستجابة للتحديات الحالية والمستقبلية، مع التأكيد على ضرورة تنويع الإجراءات المتخذة في مجال رقمنة نظام الميزانية”.

و شجع الفرق المعنية على استكشاف حلول تكنولوجية جديدة والتعاون بشكل وثيق مع الفاعلين المعنيين لإثراء المبادرات الجارية.

كما أشار الوزير إلى “أهمية تعزيز التنسيق بين مختلف الهياكل المشاركة في هذه المشاريع فضلا عن تعزيز الشراكات الاستراتيجية”، موضحا أن “توحيد الجهود بين مختلف الأطراف الفاعلية أمر ضروري لتعظيم تأثير مشاريع الرقمنة وضمان نجاحها”.

كما دعا إلى تسريع تنفيذ مشاريع الرقمنة، من أجل الاستجابة السريعة لاحتياجات وتطلعات المواطنين والمتعاملين الاقتصاديين.

من جهة أخرى, أكد السيد فايد على “ضرورة العمل الدؤوب والتعبئة الكاملة للموارد لتحقيق الأهداف المسطرة في الآجال المحددة”, حسب بيان وزارة المالية.

اقرأ المزيد