مارتن غريفيث يدعو إلى وقف محاولات طرد “الأونروا” من غزة

مارتن غريفيث يدعو إلى وقف محاولات طرد "الأونروا" من غزة

نيويورك – دعا نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث, إلى وقف محاولات طرد وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” من غزة, مشيرا إلى عدم القدرة على تقديم المساعدة لأهالي القطاع دون هذه الأخيرة.

وقال مارتن غريفيث, في منشور على حسابه في منصة التواصل الاجتماعي “إكس”, اليوم الاثنين: “يجب أن تتوقف محاولات إزاحة الأونروا, لأن هذه الأخيرة هي العمود الفقري للعمليات الإنسانية في غزة.. وأي محاولة لتوزيع المساعدات بدونها محكوم عليها بالفشل”.

ولفت غريفيث, إلى عدم وجود وكالة أممية أخرى تتمتع ب”القدرة على الوصول والخبرة وثقة المجتمع المطلوبة للوظيفة”.

ويشار إلى أن اللاجئين الفلسطينيين يعتبرون “الأونروا” جزء من ذاكرة المخيمات, ورمز لحق العودة, باعتبارها شاهد على معاناتهم في مخيمات الشتات, حيث قدمت لهم على مدار عقود من اللجوء مساعدات طبية وغذائية وتعليمية ونقدية.

وتعاني غالبية المخيمات الفلسطينية في البلدان المجاورة, لاسيما لبنان, من أوضاع معيشية صعبة, بسبب الفقر المدقع وقلة فرص العمل, ما جعل اعتمادهم على خدمات “الأونروا” يتزايد لمواجهة ظروفهم الصعبة.

وتأسست وكالة “الأونروا” بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949, وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس (الأردن, وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة), حتى التوصل إلى حل عادل لمشكلتهم.

اقرأ المزيد