مؤسسات ناشئة: وليد يبحث فرص التعاون بين الجزائر وجمهورية التشيك خلال زيارته إلى براغ

الجزائر – عقد وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، ياسين وليد، لقاءات مع عدة مسؤولين ورجال أعمال خلال زيارة العمل التي قام بها إلى جمهورية التشيك، تم خلالها التباحث حول فرص التعاون الثنائي في المجالات المتعلقة بالقطاع، حسبما أفاد به يوم الأربعاء بيان للوزارة.

و أوضح البيان أنه في مستهل هذه الزيارة التي دامت ثلاثة أيام, عقد السيد وليد لقاءات عمل ثنائية نظيريه في الحكومة التشيكية, وزير الصناعة والتجارة, جوزيف سيكيلا ووزيرة العلوم والبحث والابتكار, هيلينا لانكشادلوفا, إضافة إلى نائب وزير الصناعة والتجارة المكلف بالرقمنة والابتكار, بيتر أوتشكو, حيث “تم خلال

هذه اللقاءات التباحث حول فرص التعاون بين البلدين في مجال المؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة والابتكار واقتصاد المعرفة, وكذا بخصوص القضايا المتعلقة بالتحول التكنولوجي, في سبيل تعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي”.

كما عقد الوزير والوفد المرافق له عددا من الاجتماعات مع كبار الفاعلين في النظام البيئي للابتكار, على غرار مجموعة من المستثمرين الدوليين في مجال رأس المال المخاطر, والمؤسسات الناشئة والذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي.

و تم أيضا تنظيم لقاءات مع خبراء في نفس المجال والذين “أبدوا اهتمامهم الكبير بالاستثمار في الجزائر, خاصة في ظل الحوافز الكبيرة التي أصبحت توفرها الجزائر للمستثمرين الأجانب في هذه المجالات, زيادة على البيئة الاقتصادية التنافسية التي تحوزها الجزائر”, وفقا للمصدر ذاته.

و كانت هذه الزيارة مناسبة لاستعراض الدور الكبير للمقاولاتية في الاقتصاد الوطني والإمكانيات التي يتوفر عليها الشباب الجزائري في مجال الابتكار والإبداع والاختصاصات التقنية, حسب البيان الذي أشار إلى اهتمام الأطراف التشيكية المختلفة بربط علاقات عمل وتعاون مع مختلف الفاعلين في النظام البيئي الوطني.

و في هذا الإطار, دعا السيد وليد نظراءه ومختلف الفعاليات في النظام البيئي التشيكي إلى زيارة الجزائر والمشاركة في الطبعة الثانية للمؤتمر الإفريقي للمؤسسات الناشئة الذي سينظم خلال نهاية السنة الجارية, يضيف البيان.

يذكر أن هذه الزيارة التي اختتمت اليوم الاربعاء, جاءت تلبية لدعوة تلقاها من كل من وزير الصناعة والتجارة, جوزيف سيكيلا ووزيرة العلوم والبحث والابتكار, هيلينا لانكشادلوفا.

اقرأ المزيد