“ليلة عابد”، فيلم روائي قصير جديد لأنيس جعاد

الجزائر- أنهى مؤخرا المخرج أنيس جعاد تصوير فيلم روائي قصير جديد تحت عنوان “ليلة عابد”، بولاية مستغانم، وهو حاليا في مرحلة ما بعد الإنتاج، حسب ما علم لدى المخرج.

و يحكي هذا العمل, الذي صور في يونيو الماضي بقرية “حشاشطة عمور” التابعة لبلدية الصور بولاية مستغانم, قصة زوجين شابين من إحدى القرى ينتظران مولودهما الأول في ظروف صحية صعبة و ينتظران دواءا من العاصمة لإنقاذ طفلهما.

و يشارك في بطولة هذا الفيلم, الرابع لجعاد ومدته 15 دقيقة, كل من عبد الرحمان بوجمعة وليلى توشي وكذا محمد تاقيرت ومحمد موفق, وهو من إنتاج المؤسسة الخاصة “ريفولار” وبدعم من الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة, يومية “أوريزون”, ومؤسسات أخرى.

و يعود جعاد, وهو أيضا مؤلف سيناريوهات جميع أعماله, في “ليلة عابد”, إلى “الواقعية الاجتماعية الجديدة”, وهو الأسلوب السينمائي الذي اختاره منذ فيلمه الأول, وهذا بهدف إظهار حقيقية ما يعانيه المجتمع واقتراح ما يمكن أن يساهم في التخفيف من أوجاعه.


اقرأ أيضا :     فيلم “سولا” للمخرج الجزائري صلاح اسعاد يتوج في السويد


و عبر المتحدث عن معاناته من “العديد من الصعوبات المالية واللوجستية” التي واجهته في إنجاز هذا الفيلم الجديد, غير أنه أشاد بالمقابل ب “إصرار” و”مهنية” طاقم الفيلم رغم هذه الظروف.

أنيس جعاد, صحافي وكاتب سيناريو ومخرج, عمل لسنوات في فرنسا أين اكتسب خبرة في الفن السابع بمشاركته في ورشات كتابة, وفي رصيده ثلاثة أفلام قصيرة, “الكوة” (2012) و”المعبر” (باساج أ نيفو/ 2014) و”رحلة كلثوم” (2016), وفي 2021 أخرج أول فيلم روائي طويل له “الحياة ما بعد”.

و شارك المخرج بأفلامه في عدة مهرجانات جزائرية ودولية كما في فرنسا وتونس والأردن, وإلى جانب السينما كتب جعاد روايتين الأولى بعنوان “رائحة الكمان” والأخرى “صباحات باريسية”.

اقرأ المزيد