ليلة الجمعة إذا وافقت ليلة وترية… فهل تكون ليلة القدر ؟ (فيديو)

يتساءل الكثير من المسلمين هل إذا وافقت ليلة وترية ليلة الجمعة فهل هي ليلة القدر ؟، ويكثر البحث عبر محرك البحث العالمي جوجل عن ليلة القدر وعلامات ليلة القدر وهل ليلة الجمعة إذا وافقت ليلة وترية تكون ليلة القدر ؟ آملين أن تكون اليوم ليلة القدر، لعل تصيبهم نفحة من نفحات الله لا يشقوا بعدها أبدًا، ويغير الله حالهم لأحسن وأفضل حال

ويوافق اليوم الخميس 13 أبريل 2023 الموافق 22 رمضان 1444، سيوافق ليلة الجمعة وهي ليلة وتر، وهو ما أثار تساؤلات حول إمكانية أن تكون هذه الليلة هي ليلة القدر، وذلك نتيجة ما ترجيح بعض الفقهاء بأن الوتر عندما يأتي يوم الجمعة فمن الأرجح أن تكون ليلة القدر.

وفيما يخص توافق يوم الجمعة مع ليلة القدر في ليلة وتر، فقد ورد عن الشيخ عبد الله بن باز في كتابه حديث المساء: من الدروس والمحاضرات والتعليقات قوله: قال بعض أهل العلم: «إن كان في الأوتار ليلة الجمعة، كانت آكد وأقرب أن تكون ليلة القدر، وينبغي لنا أن نعنى بهذه الليالي.. وأن يكون لنا فيها حظ ونصيب من الاجتهاد في الخير».

اذا جاءت ليلة الجمعة مع إحدى ليالي الوتروتوصل بعض العلماء والشيوخ إلى أنه من الأفضل اغتنام الليلة الوترية التي تصادف ليلة جمعة علّها تكون ليلة القدر، وذلك على الرغم من عدم اشتمال الأحاديث النبوية على أية تأكيدات أو تلميحات على هذه الاجتهادات.

علامات ليلة القدر
1- تكون فيها السماء صافية وخالية من النجوم والشهب.

2- ليلة لا حارة ولا باردة.

3- يكون القمر فيها كمثل شق جفنه أي يكون القمر مثل نصف الطبق.

4- شمسها تطلع بلا شعاع لها.

5- قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة وانشراح الصدر فيها أكثر من غيرها.

6- الرياح تكون ساكنة.

7- كثرة عدد الملائكة فيها، وقد ورد في الحديث عن أبي هريرة أن رسول الله قال في ليلة القدر: «وإن الملائكة تلك الليلة في الأرض أكثر من عدد الحصى».

اقرأ المزيد