ليبيا : التصويت على المقترح الثاني الخاص بآلية الترشح لمناصب رئيس المجلس الرئاسي ونائبه

أفادت مصادر إعلامية ليبية، اليوم الجمعة، بأن نتيجة التصويت الهاتفي على آلية الترشح لمناصب رئيس المجلس الرئاسي ونائبه في ملتقى الحوار السياسي الليبي قد حسمت لصالح المقترح الثاني الذي ينص على أن يرشح كل إقليم من الأقاليم الثلاثة (طرابلس وبرقة وفزان) إسمين للعرض على الجلسة العامة للجنة الحوار التي يشارك فيها 75 عضوا للتصويت بينهم لعضوية المجلس الرئاسي“.

وأضافت التقارير الاعلامية، أن المقترح الثاني ينص أيضا على “انتخاب رئيس الوزراء من قبل جميع أعضاء لجنة الحوار، على أن يعين رئيس المجلس الرئاسي المنتمي للإقليم الأكثر عددا المخالف لرئيس الوزراء من بين الأعضاء الفائزين لعضوية الرئاسي”.

و صوت المشاركون في اللقاء امس عبر الهاتف والبريد الإلكتروني “لانتقاء آلية واحدة من بين ثماني آليات طرحتها البعثة الأممية لاختيار الأسماء التي ستشغل المناصب في السلطة التنفيذية الجديدة ولم تلعن بعد البعثة الأممية إلى ليبيا عن نتائج التصويت”.

وكان أحد ممثلي الحوار الليبي قد قال في تصريح صحفي، إن تصويت المشاركين “انقسم ما بين الآلية الثانية والثالثة التي انحصرت المنافسة بينهما”، مضيفا أنه “سيتم الحسم بينهما في جولة أخرى خلال الساعات المقبلة”.

وحسب الآليتين الثانية والثالثة، سيكون اختيار قادة ليبيا في المرحلة القادمة عبر “منطق المحاصصة الإقليمية ” حيث تنص الآلية الثانية على أن يرشح كل إقليم من الأقاليم الثلاثة إسمين للعرض على الجلسة العامة للجنة الحوار الــــ 75 للتصويت بينهما لعضوية المجلس الرئاسي.

بينما ينتخب رئيس الوزراء من جميع أعضاء لجنة الحوار على أن يعين رئيس المجلس الرئاسي المنتمي للإقليم الأكثر عددا المخالف لرئيس الوزراء من بين الأعضاء الفائزين لعضوية الرئاسي.

للاشارة، كانت جولة جديدة من الحوار السياسي الليبي قد انطلقت بشكل افتراضي في مسعى الى بحث آليات اختيار السلطة التنفيذية في البلاد وتوزيع المناصب.

وكانت أشغال الجولة الأولى من ملتقى الحوار السياسي الليبي اختتمت منتصف نوفمبر في تونس وانعقدت بشكل مباشر وأعلنت خلالها البعثة اتفاق أعضاء الملتقى على تحديد موعد إجراء انتخابات في ديسمبر 2021 في البلاد.

كما توافق المجتمعون آنذاك على تحديد صلاحيات المجلس الرئاسي والحكومة لكن عدة ملفات لا تزال عالقة أبرزها تحديد شروط الترشح للمناصب السيادية.

ويشارك في الملتقى 75 مكونا ليبيا اختيروا بإشراف أممي ويمثلون نوابا وأعضاء بالمجلس الأعلى للدولة (نيابي استشاري) وأعيانا وممثلين عن الأقاليم الثلاثة (طرابلس وبرقة وفزان).