له عدّة فوائد صحية وتجميلية،… 7 إستخدامات مدهشة لقشر الليمون

له عدّة فوائد صحية وتجميلية،… 7 إستخدامات مدهشة لقشر الليمون - الجزائر

يحرص الكثيرون على تناول المزيد من الليمون إما على شكل عصير أو كغذاء وعنصر للنكهة، وبالأخص في فصل الشتاء ، لما يحتويه من فيتامين “c” الذي يقوي جهاز المناعة، ويحمي من الإنفلونزا ونزلات البرد، كما يعتبر أحد أشهر ثمار الحمضيات الشائعة والأكثر استخداماً حول العالم.

وعندما نتحدث عن فوائد الليمون للجسم فإننا نعني عادة لب الليمون أو عصيره، ولكن ماذا عن قشره، حيث يميل الكثيرون إلى التخلص منه دون تفكير.

ومع ذلك، فقد كشف الخبراء ووفق عدة دراسات ، أن قشر الليمون مليء بالمركبات المفيدة التي قد توفر العديد من القيمة الصحية والتأثير المغذي للبشرة والجلد، علاوة على فوائد قشر الليمون العديدة في المنزل والاستخدامات اليومية المختلفة.

إذا إذا كنت ممن يتخلص من قشور الليمون بعد عصره، فقد حان الوقت للتوقف عن فعل هذا، إليك فيما يلي استخدامات وفوائد قشر الليمون حسب الخبراء في ميدان التغذية ، وكيف يمكنك الاستفادة، ولكن يجب أن تكتشف أولا القيمة الغذائية لهذا النوع من الحمضيات:

القيمة الغذائية لقشر الليمون
تحتوي حصة 100 جرام من قشر الليمون على:
– 134 مللجرام من الكالسيوم
– 160 مللجرام من البوتاسيوم
– 129 مللجرام فيتامين سي
– 6 مللجرام من الألياف
– 160 مللجرام بوتاسيوم.

فوائد قشور الليمون الصحية
تشير الدراسات إلى أن قشر الليمون يمكن أن يساعد في:
1- فقدان الوزن.
2- تقوية صحة العظام.
3- حماية الجلد والقلب.
4- التخلص من رائحة الفم الكريهة.
5- تقوية جهاز المناعة.
6- لها خصائص تحد من أمراض السرطان.
7- علاج الالتهابات والفطريات
8- علاج حصوات المرارة.

إستخدامات قشر الليمون

1- قشر الليمون للمساعدة على فقدان الوزن
الليمون من الفواكه التي تساعد الجسم على إنقاص الوزن بفضل محتواها الجيد من فيتامين C الذي يعزز عملية الهضم، يمكن الاستفادة من ثمرة الليمون من خلال وضع شرائح في الماء وشربها طوال اليوم، لكن القشور قد تكون ذات فائدة أكبر بسبب احتوائها على ألياف تسمى البكتين وهذه الألياف غير موجودة في الفاكهة نفسها أو قد توجد ولكن بكميات قليلة جدًا، تُسهم هذه الألياف في زيادة الشعور بالامتلاء لدى الأشخاص لأوقات طويلة، بالإضافة إلى احتواء قشور الليمون على مادة البوليفينول المعروفة بقدرتها على إذابة الدهون في الجسم والتخلص منها، للاستفادة من فوائد قشر الليمون للتنحيف نحتاج إلى كمية من الماء المغلي وحفنة من القشور النظيفة الطازجة، يتم وضع القشور في الماء والانتظار لبضع دقائق للتأكد من استخلاص المفيد منها، وشربها يومياً.

2- قشر الليمون لترطيب الاكواع الجافة
يمكن استخدام نصف ليمونة مع رش صودا الخبز على الأكواع وترك المزيج لعدة دقائق حتى يتم ترطيبها جيداً.

3- قشر الليمون للحفاظ على صحة ونظافة الفم
يساعد قشر الليمون على صحة ونظافة الفم. يؤدي نقص فيتامين ج الموجود في الأسنان إلى مشاكل صحية، مثل نزيف اللثة والتهابات اللثة، ويحتوي قشر الليمون على كمية كبيرة من حمض الستريك والذي يساعد في علاج نقص فيتامين ج ومقاومة أمراض اللثة.

4- قشر الليمون لمنع الإصابة بأمراض القلب
يحتوي قشر الليمون على البوتاسيوم والذي يحافظ على ضغط الدم، وبالتالي يساعد في الوقاية من أمراض القلب ونوبات السكر.

5- قشر الليمون يعالج اضطرابات الهضم
نتيجة لتلك الخصائص، فإن تناول قشر الليمون يعزز صحة الجهاز الهضمي ويعالج العديد من الاضطرابات المرتبطة بالمعدة والأمعاء.
ونظراً لكميات الألياف الكبيرة الموجودة في قشر الليمون، فإنه فعّال للحفاظ على المسار الهضمي لديك ويساعد على عمله بشكل صحيح.

6- قشر الليمون في علاج تشقق القدمين
إذا كنتِ ترغبين في إصلاح قدمك الجافة والمشتققة، فكل ما تحتاجينه هو ليمونة كبيرة وزوج من الجوارب. بدلاً من ذلك يمكنك أيضاً الجمع بين قشر الليمون المبشور والفازلين واستخدام الخليط كعلاج للقدم لترطيب الجلد الميت وتسهيل إزالته.

7- قشر الليمون لعلاج البقع والأماكن الداكنة
ضعي قطعة صغيرة من قشر الليمون على وجهك لتفتيح بقع الشيخوخة والكلف. واتركيه لمدة ساعة مع تجنُّب التعرُّض للشمس أثناء ذلك لعدم التسبب في أثر عكسي يصيبك بالاسمرار والبقع غير المتناسقة اللون في جلدك.
إذ تساعد مركبات قشر الليمون من فيتامين سي ومضادات الأكسدة في التفتيح.

ملاحظة هامة ، إذا كنت تعاني من هذه المشاكل تجنب تناول قشر الليمون:
قشور الليمون تحتوي على كمية عالية من الأوكزالات (بالإنجليزية: Oxalate) التي توجد في الجسم. عندما يكون لدينا تركيزات عالية من الأوكزالات يمكن أن يؤدي إلى المشاكل التي ترتبط بوجود هذه البلورات مثل حصى الكلى أو المرارة.

بعض فوائد قشر الليمون في النظافة المنزلية
قشر الليمون للتخلص من النمل والآفات
ضع شرائح صغيرة من قشر الليمون على طول العتبات أو النوافذ أو مداخل الأبواب أو بالقرب من الشقوق أو الثقوب التي يتربص بها النمل أو الآفات. يعد قشر الليمون أيضا فعالاً ضد الصراصير والبراغيث.

قشر الليمون لتنظيف الميكرويف
أضف قشور الليمون إلى وعاء آمن للميكروويف مليء بالمياه إلى منتصفه، يُطهى على نار خفيفة لمدة خمس دقائق، ويسمح للغليان بالماء و يتكثف البخار على جدران وأسطح الفرن، أخرج الوعاء الساخن بعناية، وامسح البخار المكثف بمنشفة.

المصادر:
altibbi.com
alarabiya.net
arabicpost.net

 

 

اقرأ المزيد