لهذه الأسباب ! … المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك تدعو لاستبدلها بالفاكهة

لهذه الأسباب ! … المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك تدعو لاستبدلها بالفاكهة - الجزائر

نشرت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، تحذيرا عبر منشور لها على حسابها الرسمي على موقع فيسبوك، يخص تناول الزلابية خلال شهر رمضان المبارك، حيث أكدت المنظمة أن قطعة واحدة منها تعادل 17 حبة سكر، داعية إلى استبدلها بالفاكهة.

وقالت المنظمة في المنشور، أن هذه الحلوى لذيذة وعادة تستهلك في رمضان ولكن حبة زلابية تعادل 17 حبة سكر، مشيرة إلى أن التغيير صعب، لكن يجب استبدالها بالفاكهة ولو نصف تفاحة، فالوقاية خير من العلاج.

واوضحت المنظمة، أن لتناول الزلابية أضرار كثيرة ومن أهمها قد تزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، لاحتوائها على نسبة مرتفعة من السكريات، كذا التهابات الكلى، علاوة على ارتفاع ضغط الدم، مع السمنة، لأنها تزيد من معدلات الكوليسترول الضار بالدم، وتقلل من معدلات الدهون النافعة بالجسم، كذا تسوس الأسنان، لأن الفم يحتوي على بكتيريا تتغذى على السكريات التي تحتوي عليها، دون نسيان شروط النظافة الغير محترمة في الكثير من محلات صناعتها.

كما ذكرت نفس الهيئة المدنية أنّها “تُسوّس الأسنان، لأن الفم يحتوي على بكتيريا تتغذى على السكريات التي تحتوي عليها، دون أن ننسى شروط النظافة غير المحترمة في الكثير من محلات صناعتها”.

أثارت هذه الدعوة ردود فعل على منصات التواصل الاجتماعي، فهناك من اعتبر أن مذاقها لا يقاوم خاصة بعد الإفطار في حين كتب آخرون أنّ السكريات هي العدو الأول لصحة الإنسان ومن الأفضل العودة إلى الأكل الصحي والنظام الغذائي المتوازن المرتكز على الخضروات والفواكه.

فهل أنت مستعد أن تتخلى على الزلابية في شهر رمضان ؟