لعمامرة يعقد في تونس جلسة مباحثات مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي

تونس – عقد نائب الوزير الاول، وزير الشؤون الخارجية، رمطان لعمامرة، مساء امس الجمعة بتونس، جلسة مباحثات موسعة مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي محمد، حضرها مفوض السلم و الامن بالاتحاد الافريقي، إسماعيل شرقي.

وتناولت الجلسة التي انعقدت على هامش مشاركة السيد لعمامرة في اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية، “قضايا السلام و الامن في أفريقيا” بالإضافة إلى “مستجدات الأحداث اقليميا و دوليا” لاسيما اجتماع المجموعة الرباعية المعنية بليبيا التي تحتضنها تونس اليوم على هامش اشغال القمة العربية.

ولدى استعراضهما للأوضاع الراهنة في مالي و في ليبيا و الساحل، أكد نائب السيد لعمامرة “التزام الجزائر بدعم جهود الاتحاد الأفريقي للمساهمة في ايجاد الحلول السياسية لهذه الأزمات” من خلال الحوارات الهادفة و التسوية السلمية للأزمات في ظل احترام سيادة الدول و عدم التدخل في شؤونها الداخلية.

كما قيم الجانبان نتائج اجتماع المائدة المستديرة الثانية حول الصحراء الغربية تحت رعاية الأمم المتحدة التي انعقدت مؤخرا بجنيف برئاسة الرئيس الألماني السابق، هورست كوهلر، وذلك من اجل تعزيز التعاون القائم بين الاتحاد الإفريقي و الأمم المتحدة في سياق الجهود المبذولة لإحراز تقدم  في مسار تسوية النزاع بين طرفي النزاع، المملكة المغربية وجبهة البوليساريو، لتسوية قضية الصحراء الغربية.

كما استعرض السيد لعمامرة مع رئيس المفوضية الأفريقية التعاون العربي الأفريقي سبل ترقيته إلى آفاق واسعة نظراً لما يجمع المنطقتين من تحديات ورهانات وامكانات مشتركة وذلك تحسبا لانعقاد القمة العربية-الأفريقية المزمع عقدها بالرياض آخر السنة الجارية.

كما أكد الجانبان على أهمية التنسيق على المستوى الافريقي لمواجهة التحديات التي تواجه الدول الأفريقية، بما في ذلك مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية، تعزيزا للاستقرار و الامن في القارة الأفريقية.