لعقاب يؤكد على أهمية تكوين الصحفيين في المجالات الاقتصادية

لعقاب يؤكد على أهمية تكوين الصحفيين في المجالات الاقتصادية

الجزائر- أكد وزير الاتصال, محمد لعقاب, اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة, على أهمية تكوين الصحفيين في المجالات الاقتصادية التي تتطلب مستوى معين من الدقة و التحكم و الفهم و القدرة على تبسيط المفاهيم.

وأبرز السيد لعقاب, لدى إشرافه على افتتاح دورة تكوينية من تنظيم الوزارة, بعنوان ”الصحافة الاقتصادية وتحليل البيانات”, نشطها رئيس القسم الاقتصادي بقناة الجزيرة القطرية, حاتم غندير, أهمية تكوين الصحفيين في مجال الاقتصاد, وذلك لتحسين تعامل وسائل الإعلام الوطنية مع البيانات الصادرة عن الهيئات والمؤسسات المحلية والدولية.

ولفت الوزير إلى أن وسائل الإعلام كثيرا ما تنقل الأرقام الاقتصادية بدون معالجة, مؤكدا على ضرورة تبسيط المفاهيم للقراء, وهو ما يستدعي -حسب الوزير- إلمام الصحفي بالموضوع الذي يتناوله.

وبعد أن أشار إلى أن الصحافة الاقتصادية تختلف عن أنواع الصحافة الأخرى من ناحية طريقة معالجة المواضيع, تأسف السيد لعقاب لكون الصحافة في الجزائر “فشلت” في التعامل مع الأرقام الاقتصادية.

وفي هذا الإطار, نوه الوزير بالخبرة التي يتمتع بها السيد غندير في مجال الصحافة الاقتصادية, وبالإضافة التي سينقلها للصحفيين المشاركين في هذه الدورة التكوينية, والذين يمثلون وسائل الإعلام الوطنية العمومية و الخاصة.

من جهته, استعرض السيد غندير خلال الدورة التكوينية التي شملت 60 صحفيا من مختلف المؤسسات الاعلامية طرق تبسيط تقارير المال والأعمال, وكذا الاختلاف بين الأخبار الاقتصادية والأخبار العامة, لاسيما من ناحية التعامل مع الأرقام.

ولفت إلى أن التدفق الكبير للبيانات الذي يشهده العالم, أحدث تغييرا على الممارسة الصحفية, من خلال التوجه نحو إعطاء كل عناصر الخبر باختصار ودفعة واحدة, على خلاف ما كان عليه الوضع في السابق أين كانت عناصر الخبر تقدم تدريجيا.

و تمحور التكوين حول فنيات التعامل مع البيانات الاقتصادية, اين تم عرض تجربة السيد غندير في مجال الصحافة الاقتصادية و التي تمتد على مدار أكثر من 30 سنة.