لعرابة: “بعث فرق من الجيش خارج الحدود لا يشكك في مبدأ عدم التدخل” - الجزائر

لعرابة: “بعث فرق من الجيش خارج الحدود لا يشكك في مبدأ عدم التدخل”

أكد رئيس لجنة الخبراء المكلفة بصياغة مقترحات حول الدستور، أحمد لعرابة، أن المادة 31 من مسودة مشروع مراجعة الدستور المتعلقة بفرضية إرسال فرق من الجيش الوطني الشعبي خارج الحدود الوطنية لا يعني “إطلاقا تخليها عن مبدئها الأساسي في عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول” .

وقال لعرابة في مداخلة له على أمواج الإذاعة الوطنية اليوم الثلاثاء: “كون الجزائر تستطيع المشاركة في هذه العمليات في حالة الابقاء على المادة 31 لا يعني إطلاقا تخليها عن مبدئها الأساسي في عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول” .

ولفت المتحدث إلى أن “المادة المذكورة تهدف إلى تمكين رئيس الجمهورية من إرسال فرق في إطار عمليات حفظ السلام الأممية (القبعات الزرق) وفقط”، مضيفا: “يجب التمييز بين عمليات حفظ السلام وما يعرف بالتدخلات العسكرية، كون بعثات حفظ السلام مهمتها دفاعية محضة بالإضافة إلى أن مشاركة الجزائر ستجعل منها بلدا مصدرا للسلام أكثر من أي وقت مضى”.

وبخصوص صلاحيات رئيس الجمهورية في مجال تسيير شؤون الدولة في المسودة المطروحة، قال أحمد لعرابة: “إن رئيس الجمهورية يتمتع بوضع خاص كونه منتخب الأمة مما يمنحه الشرعية”.

وفيما يتعلق بمحور السلطة القضائية، شدد المتحدث بأن دور هذه الأخيرة في بناء دولة القانون لاسيما استقلالية العدالة.

ويتمحور مشروع الدستور الجديد أيضا حول مشاركة الشباب في ممارسة الحكم بدءا من المستوى المحلي والانتقال بعدها إلى التفويض كنائب.

كما ذكر ضيف الإذاعة الوطنية بأن اللجنة التي يرأسها “ليست تأسيسية إذ أنها تندرج في إطار خارطة الطريق المسطرة ضمن مشروع مراجعة”.

اقرأ المزيد