لجنة صحراوية ترحب بقرار أممي يطالب المغرب بالإفراج “الفوري” عن معتقلي مجموعة “اكديم ازيك”

لجنة صحراوية ترحب بقرار أممي يطالب المغرب بالإفراج "الفوري" عن معتقلي مجموعة "اكديم ازيك"

الشهيد الحافظ (مخيمات اللاجئين الصحراويين) – عبرت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، عن ترحيبها بالقرار الصادر عن مجموعة العمل التابعة للأمم المتحدة حول الاعتقال التعسفي، الذي يطالب المغرب بالإفراج “الفوري” عن معتقلي مجموعة “اكديم ازيك”، مطالبة بمضاعفة الجهود لإجبار المغرب على الامتثال لالتزاماته الدولية.

ودعت اللجنة في بيان، نقلته وكالة الأنباء الصحراوية (وأص)، “اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى تحمل مسؤولياتها والالتزام بتطبيق مقتضيات اتفاقيات جنيف ذات الصلة، والعمل على الإفراج الفوري واللامشروط لجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية”.

كما ناشدتها، القيام بزيارة للأراضي المحتلة للاطلاع على ما يتعرض له المدنيون الصحراويون داخل الجزء المحتل من الجمهورية الصحراوية “من جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والتي تستهدف المدنيين العزل تحت الاحتلال، وتمس من الحق في الحياة والسلامة البدنية والأمان الشخصي، والتنكيل بالمدنيين الصحراويين والتضييق على المدافعين عن حقوق الإنسان والإعلاميين”.

وأضاف البيان أن هذا القرار هو الأحدث في سلسلة قرارات اتخذتها عدة آليات متخصصة تابعة لمجلس حقوق الانسان، والتي تؤكد مرة اخرة على أن “المغرب لا يحترم الاتفاقيات والمعاهدات الدولية ذات الصلة، ويتمادى في حرمان المعتقلين الصحراويين من حقوقهم ويمارس بشكل كبير التعذيب وسوء المعاملة وانتزاع الاعترافات تحت التعذيب ضد المدافعين عن حقوق الإنسان والمدونين والسجناء السياسيين الصحراويين”.

وفي هذا السياق، طالبت اللجنة الصحراوية من الآليات الأممية اتخاذ مواقف “حازمة” لإدانة الاحتلال المغربي و انتهاكاته الممنهجة لحقوق الإنسان ضد الصحراويين في الأراضي المحتلة، مجددة التأكيد على ان هذه الانتهاكات تنبع من إنكار حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.