لجنة أمهات المختطفين الصحراويين ال15 تحمل دولة الاحتلال مسؤولية اختطافهم

 

العيون المحتلة – حملت لجنة أمهات المختطفين الصحراويين ال15, دولة الاحتلال المغربي, المسؤولية عن اختطاف أبنائها, مجددة المطالبة بالكشف عن الحقيقة الكاملة عن أسباب اختطافهم ومصيرهم الذي يظل مجهولا, حسب ما أوردته وكالة الأنباء الصحراوية (واص).

و بعد مرور 18 سنة على اختطافهم “في عملية إجرامية دنيئة كان مخططا لها مسبقا اعتبارا لنشاط بعضهم ضمن فعاليات انتفاضة الاستقلال إبان اندلاعها”, حملت اللجنة – في بيان لها – النظام المغربي المسؤولية عن اختطاف أبنائها, مطالبة بالكشف عن مكانهم وإطلاق سراحهم.

كما جددت دق ناقوس الخطر حول مصيرهم أمام محاولات النظام المغربي التملص من جريمته النكراء, مناشدة كل المنظمات الدولية “الضغط على الدولة المغربية, من أجل إطلاق سراح أبنائها المختطفين والسعي لكشف الحقيقة كاملة حول أسباب اختطافهم”.

و في السياق, طالبت اللجنة, الاحتلال المغربي بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين وكشف الحقيقة حول مجهولي المصير الصحراويين, مجددة التضامن المطلق مع عائلاتهم.

كما دعت لحماية الشعب الصحراوي بالمناطق المحتلة من الانتهاكات التي تمارسها دولة الاحتلال بشكل يومي, مطالبة مجلس الأمن, بإقرار توسيع صلاحيات بعثة (المينورسو), لتشمل مراقبة وحماية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية.

للتذكير فإن 15 شابا صحراويا كانوا قد اختطفوا بتاريخ 25 ديسمبر 2005 بالسواحل الصحراوية, أين أكدت مجموعة من الأدلة والقرائن وقوف سلطات الاحتلال المغربي وراء ذلك, ورفضها الكشف عن مصير الشبان المختطفين.