لبنان: توسيع خطير في هجمات الكيان الصهيوني العسكري ضد المدنيين

بيروت – أكد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إنه ينظر بخطورة إلى توسيع الجيش الصهيوني دائرة هجماته العسكرية في لبنان وإستهدافه المنهجي والمتعمد للمدنيين، مما خلف عشرات الشهداء والجرحى.

و أشار المرصد في بيان إلى أن التصعيد في الهجمات الصهيونية يأتي في سياق التوترات المتزايدة على طول الحدود الجنوبية منذ أكتوبر الماضي, بالتزامن مع جريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال الصهيوني في قطاع غزة.

و وثق الأورومتوسطي استشهاد أربعة لبنانيين وإصابة ثلاثة آخرين, بينهم طفل, أمس الأربعاء, في غارات جوية صهيونية على بلدة النبطية. كما استشهد أربعة لبنانيين وأصيب عشرة آخرون في غارات جوية صهيونية على بلدتي “الصوانة” و”عدشيت” جنوب لبنان, من بينهم سيدة وطفلان, بما قد يشكل جريمة حرب جديدة ترتكبها قوات الاحتلال بحق المدنيين اللبنانيين.

و شن الطيران الحربي الصهيوني غارات جوية على بلدات حدودية عدة منذ ساعات صباح أمس.

و استشهد نحو 250 شخصا ضمنهم 3 صحفيين في الهجمات العسكرية الصهيونية المتواصلة على جنوب لبنان منذ 8 أكتوبر 2023 وسط استهداف واسع النطاق للمدنيين اللبنانيين والأعيان المدنية.

و شدد المرصد على أنه ينبغي فتح تحقيق دولي مستقل وفعال في الانتهاكات الجسيمة وجرائم الحرب الناجمة عن هجمات الكيان الصهيوني العسكرية في جنوب لبنان, لا سيما ما يتعلق باستهداف المدنيين, والإفراط في استخدام القوة على نحو يخالف قواعد القانون الدولي الإنساني.

كما جدد التأكيد على الحاجة الماسة إلى إعلان وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة لإنهاء معاناة المدنيين وللحيلولة دون وقوع المزيد من الخسائر في أرواح المدنيين, بما في ذلك في الأراضي اللبنانية.